Wednesday, September 22, 2021

قلعة دمشق: البرج النموذج

 


تعود الصورة الملحقة عن Herzfeld إلى الربع الأوّل من القرن العشرين وهي ملتقطة من الغرب إلى الشرق يظهر فيها جزء من سور القلعة الجنوبي الملاصق لسوق الحميديّة. البرج الأقرب في مقدّمة الصورة هو موضوع الحديث اليوم. سمّاه Herzfeld البرج B وهو نفسه I في خريطة Sauvaget و رقم ٣ في خريطة King. 


البرج مماثل في بنيته وتخطيطه للبرجين المجاورين إلى شرقه وغربه وبالتالي اختار Sauvaget أن يدرسه بالتفصيل كنموذج أو قالب في الصفحات ٦٧ -٧٢ من الجزء الأوّل من بحثه عن القلعة الصادر عام ١٩٣٠ أمّا لماذا وقع اختياره على هذا البرج بالذات فالسبب أنّه - على عكس البرجين المجاورين - لا زال محتفظاً بحالته الأصليّة وأنّ حالته هي الأفضل بين جميع أبراج القلعة الإثني عشر. 






ينصّف هذا البرج سور القلعة الجنوبي على وجه التقريب وهو مستطيل تبلغ أبعاده ٢٧ متراً X ١٣ متر يبرز عن البدنة courtine بمقدار ثمانية أمتار ممّا يعرّض المهاجمين إلى وابل من السهام من خلال المرامي archères من الجانبين أضيف إليها الأحجار والزيت المغلي من سقّاطات mâchicoulis الرواشن bretèches وبين الشرّافات merlons في الأعلى. 


تحتلّ ثلاث طوابق داخل البرج (الرسم الأوّل) طول ضلع كلّ منها عشرين متراً ونيّف وعرضه ٦٤ من أعشار المتر. الطابق مكوّن من غرفة تسقفها قبوات voûtes. يرتفع سطح السقف terrasse ١٨ متراً عن سويّة أرض باحة القلعة الداخليّة وتحيطه من ثلاث جهات (الجنوب والشرق والغرب) جدار سماكته ٢٤ من أعشار المتر وارتفاعه ٢٧٥ من عشيرات المتر يتخلّله شرّافات ارتفاع الواحد منها ٢٢ من أعشار المتر وسماكته ٩٣ من عشيرات المتر. تعلوا وتطوّق هذه الشرّافات ممرّ الدوريّة أو الحرس chemin de ronde الذي يبلغ عرضه ١٤ من أعشار المتر ويتّصل مع سائر عناصر القلعة على جانبيه. جدار السطح الرابع (الشمالي) مفتوح على داخل القلعة باستثناء عتبة لا يزيد ارتفاعها تسعة أعشار المتر وبالتالي فوظيفتها لا تتعدّى "درابزين" يكفي لحماية الغافل من السقوط إلى الباحة ولكنّه عاجز عن توفير حماية كافية للبرج إذا تمكّن العدوّ من اختراق البدنة أو أحد الأبواب والدخول إلى ساحة القلعة.   





يتمّ الوصول إلى الطابقين العلوييّن في الأبراج بواسطة درج بني في سماكة الجدارين الشمالي والغربي ونرى في الرسم الثاني باب الدرج الجانبي في البرج قيد الحديث. 





  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨









سوق تحت القلعة   


قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق


قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي


قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد









D. J. Cathcart KingThe Defences of the Citadel of Damascus. Archaeologia, Volume XCIV, 1951


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas I


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas II


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Antike Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment