Thursday, September 23, 2021

قلعة دمشق:البرج الرابع

 


ترتيب البرج هو الثاني من الشرق إلى الغرب في سور القلعة الجنوبي بعد برج الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة. رقّمه King ٤ أمّا عن Herzfeld فقد أسماه C بينما نجده تحت حرف H لدى Sauvaget.  


هذا البرج هو الأقدم (Sauvaget) والأكثر ارتفاعاً من أبراج القلعة. وصفه King أنّه "يهيمن" على القلعة واعتبره شاهداً مهيباً على مهارة وحيويّة معمارييّ العصر الأيّوبي. حالته جيّدة جدّاً وإن لم ترق إلى حالة البرج التالي غربه. رمّم أكثر من مرّة ولم يستطع العالم الفرنسي أن يفيه حقّه من الدراسة إذ كان وقتها - أي أواخر عشرينات القرن الماضي - مستعملاً كمخزن (ومنه اتّخاذه البرج التالي إلى الغرب نموذجاً كما رأينا أمس) أمّا عن King الذي زار القلعة عام ١٩٤٢ و١٩٤٣ فقد وصفه بدقّة وبالتفصيل وأفرد له خمسة صفحات كاملة من القطع الكبير .   


للقلعة إثنا عشر برجاً (اندثر البرج الثالث عشر في منتصف السور الغربي)  تفصل بين البرج والبرج الذي يليه مسافة تقارب الثلاثين متراً وتبلغ سماكة البدنة بين الأبراج ١٤ من أعشار المتر. الأحجار المستعملة محدّبة bossage rustique يبلغ ارتفاع المدماك فيها ٦٢ من عشيرات المتر (مداميك كبيرة من هذا النوع كانت شائعة الاستعمال في عمائر العصر الأيّوبي). تغطّي هذه الأحجار جدران وأسوار القلعة الخارجيّة ولكنّنا لا نجدها في الداخل. 


يحمل البرج الرابع قيد الحديث ثلاثة كتابات تشير إلى تأسيسه (العهد الأيّوبي والملك العادل) وترميمه (العهد المملوكي) لها حديث مستقلّ. 


تعود الصورة الملحقة عن Herzfeld إلى الربع الأوّل من القرن العشرين. 



  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨










قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق


قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي


قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد


قلعة دمشق: البرج النموذج



No comments:

Post a Comment