Monday, September 20, 2021

قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي

 


أرفق مع هذا المنشور صورتين من الربع الأوّل للقرن العشرين عن أرشيف Herzfeld. الصورة الأولى للجدار الغربي من البرج الشمالي (I على خريطة Herzfeld و O على خريطة Sauvaget ولزيادة  البلبلة أسماه King رقم ١٠؛ بناءً عليه سأعتمد تسمية Herzfeld من الآن فصاعداً) والثانية لباب القلعة الشمالي الذي فتح فيه (لنا عودة إليه).  


بالتدقيق نرى نقشاً كتابيّاً على يسار الناظر في الصورة الأولى وآخر فوق عقد الباب (يفصله عنه مدماك) في الثانية. عزى موقع Smithsonian هذين النصّين إلى السلطان المؤيّد شيخ وهذا خطأ: كلاهما لنوروز الحافظي وعلى علمي لم يترك المؤيّد شيخ أي كتابات في القلعة. 


ناب نوروز الحافظي عن دمشق في مطلع القرن الخامس عشر للميلاد وتحالف مع شيخ لفترة ثمّ حصل بينهما صراع على السلطة لا مجال هنا للدخول في تفاصيله انتهى بقتل نوروز صيف عام ١٤١٤ وتعليق رأسه على باب القلعة.


النصّ الأوّل إذاً على خاصرة الجدار الغربي للبرج I (حسب King) وأوّل من حقّقه المستشرق Sobernheim أمّا عن تاريخه فهو  ٨٠٩ للهجرة ( ١٤٠٦ للميلاد).  يتعلّق هذا النصّ بترميم البرج -البوّابة. 






يحتلّ النصّ الثاني (فوق عقد المدخل)  مستطيلاً طوله ٣،٦ متر وارتفاعه نصف المتر. يتوسّط رنك مملوكيّ هذه الكتابة أمّا عن نصّها (عمران ودبّورة)  فهو الآتي:


"بسم الله الرحمن الرحيم. ادخلوها بسلام آمنين. عمّر هذه القلعة المنصورة مولانا ملك الأمرا نوروز الحافظي أعزّ الله تعالى أنصاره في شهور سنة تسع وثمان ماية"


من الواضح أنّ النصّين يشيران إلى نفس التاريخ ونفس المناسبة. هل الكلام عن نفس النصّ؟ 


هناك نصّ ثالث على البدنة بين البرجين K و L كشف عام ١٩٢٤ على ارتفاع ثلاثة أمتار من الأرض. تحتلّ الكتابة شريطاً طوله ثلاثة أمتار ونصف المتر وارتفاعه نصف المتر وهي بالخطّ النسخي المملوكي الكبير ولكنّها في حالة سيّئة وما استطاع Sauvaget تحقيقه منها هو الآتي:


"بسم الله الرحمن الرحيم. نصر من الله وفتح قريب. - رنك - السيفي ... روز الحافظي أعزّ ... أنصار ... في .."


من الواضح أنّ هذا النصّ يشابه إلى درجة كبيرة النصّ الثاني أعلاه من ناحية الأبعاد والمحتوى. ولا مناص هنا من تكرار نفس السؤال: هل الكلام عن نفس النصّ؟ يترتّب على ذلك أنّ هناك خطأ أو أكثر في تحديد المكان الدقيق للكتابة أو الكتابات في بعض المصادر التي اعتمدتها (هناك بالطبع احتمال كتابة النصّ ذاته في أكثر من مكان وبنفس الأبعاد والأسلوب) ولكن لا خلاف في كون النصّ أو النصوص تنتمي لنوروز الحافظي وليس المؤيّد شيخ. 



  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨









سوق تحت القلعة   


قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق










D. J. Cathcart KingThe Defences of the Citadel of Damascus. Archaeologia, Volume XCIV, 1951


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas I


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas II


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Antike Stadt. Walter de Gruyter 1924.


No comments:

Post a Comment