Tuesday, September 21, 2021

قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد


اعتمد Sauvaget الحرف O للبرج الشمالي (I في Herzfeld ورقم ١٠ في King) وكان في حالة سيّئة عندما عاينه ووصفه قبل أكثر من تسعين عاماً ولم يبق من جدرانه الشماليّة والشرقيّة إلّا آثار ارتكازها على الأرض. بالمقابل سمحت حالة جدار البرج القبلي للعالم الفرنسي بتحديد معالم البرج وطبقاته الأصليّة التي شابهت في خطوطها العريضة بقيّة الأبراج. 






مدخل القلعة الشمالي (باب الحديد) أكثر مناعة وتحصيناً بكثير من مدخلها الشرقي ولا غرابة في ذلك على اعتبار أنّ هذا الأخير يفتح داخل سور المدينة. يتحتّم على المعتدي من الخارج أن يعبر ممرّاً متعرّجاً يرسم لا أقلّ من خمسة زوايا قائمة كي يصل إلى البهو المقبي P كما نرى في المخطّط الملحق. لا مناص هنا من مقارنة هذا التصميم مع نظيره في قلعة حلب بيد في أنّ هذه الأخيرة تمتلك مزايا إضافيّة لا نجدها في دمشق على الإطلاق: ثلاثة أبواب حديديّة وسقّاطات mâchicoulis  في القبوات ومنحدر مدرّج: يبقى المهاجم تحت ضربات المدافعين خلال محاولته تجاوز هذه العقبات الكأداء قبل الوصول إلى الباب الداخلي واقتحام مصاريعه. بالمقابل يقتصر فنّ التحصين في برج قلعة دمشق الشمالي على عرقلة وتأخير العدوّ عبر منعطفات الدهليز المشار إليه. يبقى هذا البرج مع ذلك مثالاً جديراً بالتنويه على المداخل الملتوية في كثير من العمائر العسكريّة الإسلاميّة.


نجح تيمورلنك في اختراق هذا البرج خلال حملته المشؤومة على دمشق عام ١٤٠٠ - ١٤٠١ وقام نوروز الحافظي بترميم الأنقاض عام ١٤٠٦ كما رأينا لدى الكلام عن النقوش الكتابيّة.   


تعود الصورة أعلاه عن Herzfeld إلى الربع الأوّل من القرن العشرين. 









  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨









سوق تحت القلعة   


قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق


قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي










D. J. Cathcart KingThe Defences of the Citadel of Damascus. Archaeologia, Volume XCIV, 1951


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas I


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas II


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Antike Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment