Friday, September 3, 2021

جامع يلبغا: الباب الشمالي والنقوش الكتابيّة المفقودة


يعود الفضل في الصورة الملحقة  العائدة إلى الربع الأوّل من القرن العشرين إلى المستشرق الألماني Ernst Herzfeld الذي خصّص لجامع يلبغا بضعاً من الصفحات في عدد عام ١٩٤٨ لمجلّة الفنون الإسلاميّة. قدّر للدكتور عبد القادر ريحاوي أن يكون آخر من درس هذا الجامع ونشر مقالاً عنه في عدد الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر عام ١٩٧٤ أي قبيل هدم هذه الآبدة العريقة إلى غير رجعة. 


يحتلّ كبّاس الماء مكان الصدارة في هذه الصورة الملتقطة للباب الشمالي لصحن الجامع بيد أنّ هذا الكبّاس حديث نسبيّاً أمّا الأهميّة فتكمن في الجدار الحجري وشرائط النقوش الكتابيّة عليه. مع الأسف لم أستطع الحصول عى نصّ الكتابة لا في الريحاوي ولا لدى Herzfeld مع أنّهما زوّدانا بفحوى عدد لا بأس به من النصوص الكتابيّة في حرم الصلاة وغيره. باختصار ما كتب عن هذا الجامع أقلّ بكثير ممّا يستحقّه وما نستطيع فعله اليوم لتدارك النقص لا يتعدّى مراجعة وتحليل الدراسات والصور القديمة والتعليق عليها. 


 أنقل في الأسطر التالية ما كتبه الريحاوي عن واجهات الجامع كما عاينها وخصوصاً الجدار الشمالي في مقال الحوليّات المذكور:


"لم يبق من واجهات الجامع إلى عصرنا سوى أجزاء قليلة يمكن أن تعطينا فكرة عمّا كانت عليه في حالته الأولى وهذه الأجزاء موجودة في الواجهة الشرقيّة على جانبيّ الباب وفي الواجهة الجنوبيّة عند الشبابيك فقط وما تبقّى من واجهاته فإنّها إمّا زائلة كليّاً أو مجدّدة. كانت هذه الواجهات مشيّدة من قسم حجري في الأسفل وقسم من الآجرّ والكلسة في الأعلى. 

يختلف الباب الشمالي عن البابين الشرقي والغربي ويتميّز بإيوانه القليل العمق والمعقود بقوس حجري ويلي فتحة الباب حجر تمّت تهيئته لنقش كتابيّ وفوقه مدماك مؤلّف من حجارة مدكّكة متناوبة الألوان فوقها طاقة ذات إطار مستدير مؤلّفة من مشربيّات يتناوب فيها اللونان الأبيض والأسود".    



المعلومات الوحيدة عن الصورة في أرشيف Herzfeld (Smithsonian) أنّها لقطة لنقوش كتابيّة مجهولة وصحن الجامع. 





عبد القادر ريحاوي. جامع يلبغا في دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الرابع والعشرون ١٩٧٤.
















Rihawi, Abdul-Qadir. Yalbugha Mosque in Danascus (Arabic). Annales Archéologiques Arabes Syriennes tome XXIV 1974.



Wulzinger & Watzinger. Damaskus : die islamische Stadt. Berlin, W. de Gruyter, 1924.

No comments:

Post a Comment