Monday, September 27, 2021

قلعة دمشق: المدخل الشرقي وكتابة الناصر محمّد

 


يوثّق هذا النقش الكتابيّ أعمال الترميم تحت رعاية السلطان المملوكي الناصر محمّد بن قلاوون لمدخل القلعة الشرقي. حقّق Sobernheim هذه الكتابة وأعطاها الرقم ١٤. المكان هو البدنة بين البرجين المحيطين بمدخل القلعة الشرقي والنصّ هو الآتي:


أمر بعمارة هذه البدنات مولانا السلطان الملك 

الناصر ناصر الدنيا والدين محمّد بن الملك المنصور قلاوون بتولية الأمير عزّ الدين أيبك رحمه الله في سنة ثلاث عشر وسبعمائة


التاريخ إذاً ١٣١٣-١٣١٤ للميلاد أي خلال السلطنة الثالثة والأخيرة للناصر محمّد التي انتهت بموته عام ١٣٤١ أمّا عن الكتابة فنرى من صورة Herzfeld  (الربع الأوّل من القرن العشرين) أنّها امتدّت إلى الرواشن المحيطة ببدنة الجدار. من الناحية الفنيّة الكتابة بأحرف كبيرة جميلة منفّذة بمنتهى الإتقان وتقع مباشرة تحت مرمى سهام تعلوه رواشن لها ثلاث سقّاطات. البدنة في هذا الموقع (أي بين البرجين المحيطين بالمدخل الشرقي) هي الأعلى في القلعة بأسرها وتصل إلى مستوى أسطح البرجين. تبيّن الصورة أنّ القسم السفلي منها (الملك العادل الأيّوبي) مبني من الأحجار الخشنة المحدّبة rusticated أمّا القسم العلوي (الناصر محمّد) فمن الحجر النحيت الأملس ashlar. استحدثت إضافات طفيليّة على المدخل الشرقي في العهد العثماني ولكنّها اندثرت أو أزيلت لاحقاً.  


اقتصر ترميم الناصر محمّد إذاً على القسم العلوي من جدار البدنة أمّا السفلي فأيّوبي ويرى Sauvaget أنّ استعمال كلمة "البدنات" عوضاً عن البدنة مقصود ويشير إلى أعمال ترميم إضافيّة في بدنات مجاورة في عهد هذا السلطان ولكنّنا لا نملك دليلاً قاطعاً عليها حيث أنّ الكتابة أعلاه هي الوحيدة التي تحمل اسم العاهل المذكور. 






 قتيبة الشهابي: النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق منشورات وزارة الثقافة ١٩٩٧

  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨









سوق تحت القلعة   


قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق


قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي


قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد

















No comments:

Post a Comment