Wednesday, October 7, 2020

قلعة دمشق: النقش التأسيسي


اكتشف العالم الألماني Hanspeter Hanisch في أواخر القرن العشرين نقشاً كتابيّاً تاريخيّاً على الجدار الأمامي لبرج القلعة المستطيل الواقع في الجهة الغربيّة جنوب المدخل الحالي. يعود هذا النقش للعام ٤٧٨ للهجرة (١٠٨٥-١٠٨٦ للميلاد) ويقع على ارتفاع خمسة أمتار عن مستوى الأرض.   


تتوزّع الكتابة على قطعتين من الحجر ارتفاع الواحدة منهما ٩٠ عشير المتر عرض الأولى ١١٥ عشير المتر والثانية ٦٥ من عشيرات المتر. يحيط بهذه الكتابة إطار بسيط عرضه ٣ عشير المتر.


الخطّ المستعمل كوفي أتابكي بسيط دون زخارف على الأرضيّة ودون خطوط فاصلة بين أسطره الإحدى عشرة وهذا النقش هو الوحيد بالكوفيّة في القلعة حتّى اليوم. 


الأحرف صغيرة للغاية ويدلّ تواجد النقش على ارتفاع خمسة أمتار على أنّه لم يصمّم ليرى من بعيد. الكتابة على الحجر الأيمن في حالة معقولة بينما تلفت معظم كلماتها في الحجر الأيسر. 


اقتصرت قراءة Hanisch على أجزاء بسيطة من النصّ والفضل في فكّ طلاسم رموزه يعود لهزار عمران وكان ذلك بواسطة تنفيذ قالب جصّي للكتابة وتسليط إضاءة مائلة عليها ومع ذلك بقي العديد من الكلمات التي تعذّرت قرائتها كما سنرى في المنشور المقبل. 






م. هزار عمران.  قلعة دمشق في نهاية القرن الخامس/الحادي عشر. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الرابع والأربعون ٢٠٠١.


تاريخ قلعة دمشق



No comments:

Post a Comment