Saturday, October 17, 2020

أقدم مدافن دمشق الرومانيّة



اكتشفت ثلاثة مدافن في شارع الجزماتيّة حيّ الميدان على بعد حوالي كيلومتر ونصف جنوب الزاوية القبليّة الغربيّة لسور دمشق وكان ذلك في حزيران عام ٢٠٠٤ أثناء تمديد شبكة جديدة للصرف الصحّي. تولّت المديريّة العامّة لآثار والمتاحف عمليّة التنقيب ونشر الأستاذ يامن دبّور خلاصة العمل والاستنتاجات المترتّبة عليه في عدد الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر للعامين ٢٠٠٨-٢٠٠٩. 


يقع المدفن الثاني على بعد عشرة أمتار جنوب الأوّل أمّا الثالث فيبعد مائة وعشرين من الأمتار جنوب الثاني. أمكن تنقيب المدفنين الأوّل والثاني وليس الثالث نظراً "لحالته الإنشائيّة الخطرة".





تقودنا سبع درجات إلى مدخل المدفن الأوّل وهو كناية عن فتحة صغيرة عرضها قرابة المتر أمّا عن المدفن ذاته فهو مكوّن من أربع حجرات للدفن (المخطّط الملحق) متحلّقة حول فسحة مركزيّة. احتوت كلّ من هذه الحجرات على مصطبة ارتفاعها عن الأرض ثلاثون عشير المتر بينما بلغ انخفاض سقف الحجرة عن الفسحة الداخليّة أيضاً ٣٠ من عشيرات المتر. 


اقتصرت الموجودات على التالي:


خمسة هياكل عظميّة إثنان منها في الحجرة الثانية بينما احتوت كلّ من الحجرات الباقية على هيكل واحد. 


دمّاعتان زجاجيّتان كاملتان وجدت إحداهما في الحجرة الثانية والثانية في الحجرة الرابعة (الصورتان الملحقتان). تعود الدمّاعتان إلى بداية القرن الأوّل للميلاد. 






استناداً إلى مخطّط المدفن الذي يفتقر إلى التناظر واستعمال المصاطب والدمّاعتين يمكن القول أنّه يعود إلى بداية القرن الأوّل للميلاد وهو بذلك أقدم مدفن روماني عثر عليه في دمشق إلى اليوم. 


يؤدّي درج إلى المدفن الثاني المكوّن من ثلاث حجرات متناظرة محيطة بفسحة داخليّة وتحتوي كلّ من هذه الحجرات على مصطبة مماثلة في ارتفاعها وانخفاض سقف حجرتها لما وجدناه في المدفن الأوّل.


لم يعثر في المدفن الثاني على مخلّفات تستحقّ الذكر باستثناء بعض الكسر العظميّة وهو وإن اختلف عن الأوّل بتناظر توزيعه فهو يوافقه إلى درجة المطابقة في كافّة الخصائص المتبقّية: مصاطب الدفن وتوزّع الححرات حول الفسحة المركزيّة ودرج المدخل إلى آخره. 


إذاّ من المعقول أن يعود المدفن الثاني لبداية القرن الأوّل للميلاد شأنه في ذلك شأن الأوّل وهما بذلك أقدم مدفنين رومانييّن عثر عليهما في دمشق إلى اليوم وأوّل المدافن الرومانيّة المكتشفة في حيّ الميدان. 



يامن دبّور. مذكّرة حول اكتشاف مدافن رومانيّة مبكّرة في مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة العددان ٥١-٥٢ للعامين ٢٠٠٨-٢٠٠٩. 


مدافن دمشق الرومانيّة

No comments:

Post a Comment