Friday, October 16, 2020

نقد ذهبيّ بيزنطيّ في زقاق المحكمة‎


 

عثر الفريق الذي أوكلته المديريّة العامّة للآثار والمتاحف بالتنقيب في زقاق المحكمة عام  ٢٠٠٦ على قطعة نقديّة ذهبيّة من العهد البيزنطي في حالة جيّدة جدّاً تكفّل الأستاذان محمّد نظير عوض وهمّام سعد بوصفها لنا من الناحيتين الفنّيّة والتاريخيّة كما يلي:


الوزن حوالي أربع غرامات ونصف الغرام والسماكة أقلّ من معشار المتر أمّا عن القطر فبلغ ٢٨ من معاشير المتر. عيار الذهب مرتفع وقريب من الصافي بدلالة غياب علامات الأكسدة التي تشير عادة لوجود شوائب. 


عرف هذا النوع من النقد باسم solidus وأيضاً bezant نسبة لبيزنطة وقلّده العرب في العهد الإسلامي لاحقاً عندما اعتمدوا الدينار الذهبي (تحريفاً للكلمة اللاتينيّة الأصليّة denarius وهي نقد روماني فضّي). 


بالنسبة للقطعة قيد الدراسة أمكن تأريخها (القرن التاسع للميلاد) استناداً إلى الكتابة وأسلوب النقش وتحديد مصدرها (القسطنطينيّة حيث ضربت). 


يبدوا رأس الإمبراطور الملتحي على أحد وجهيّ القطعة ونرى شعره منساباً في جديلتين والصليب على كتفه الأيمن. يؤطّر نقش كتابيّ يونانيّ النصف العلوي للدائرة ويذكر هذا النقش اسم باصيل الأوّل Basil I (ملك من ٨٦٧ إلى ٨٨٦ للميلاد وهو مؤسّس السلالة المقدونيّة لأباطرة بيزنطة التي دامت حتّى ١٠٥٦) أو ابنه؟!





الوجه الثاني يحمل صورة المسيح وحول رأسه هالة تمثّل الشمس والقمر ويحيط بالقسم العلوي من الدائرة نقش كتابيّ يذكر اسم المسيح. 





نظير عوض وهمّام سعد. نتائج التنقيبات الطارئة ضمن العقار ٥٩٦ زقاق المحكمة. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة العددان ٥١-٥٢ للعامين ٢٠٠٨-٢٠٠٩. 


تنقيبات زقاق المحكمة

No comments:

Post a Comment