Friday, October 30, 2020

عيد جميع القدّيسين


 

فقد هذا العيد مدلوله الديني لدى أمريكا والمتأمركين منذ زمن طويل وأصبح اليوم - تحت تسمية Halloween - مترافقاً مع الرعب (أفلام هوليوود) والإثارة والأزياء التنكريّة التي يرتديها الأطفال خصوصاً عندما يدورون في أمسية آخر أيّام تشرين أوّل من باب إلى باب لجمع الحلوى من الجيران الذي بتلافون بهذا الثمن البخس الويل والثبور وعظائم الأمور ممّا يهدّد به الملائكة الصغار. 


كل عام وأنتم جميعاً بخير. أنتهز هذه الفرصة للتعريف ببعض شخصيّات الهالوين التي أحببتها كلّ الحبّ في الماضي ولا زلت: الساحرة العجوز وسحريّة الصغيرة


بطلتنا الأمريكيّة Little Lulu (لولو الصغيرة) تعود لعام  ١٩٣٥ أمّا عن العدد الأوّل للنسخة العربيّة من مجلّتها فقد رأى النور في السابع من تمّوز عام ١٩٦٦ وكان أوّل مجلّة مصوّرة قرأتها بنفسي دون مساعدة (حتّى ذلك الوقت كنت أطلب من أحد البالغين أن يقرأ لي قصّة أعجبت بصورها). مع الأسف منعت "لولو" من دخول سوريا - باستثناء "التهريب" من لبنان طبعاً - بعد عام من صدورها والسبب كونها أمريكيّة وأنّ أمريكا تدعم إسرائيل. 


البطل الثاني للمجلّة صديق لولو طبّوش Tubby. علاقة طبّوش مع لولو فيها مدّ وجزر وهو عموماً يفضّل صحبة الشقراء سامية Gloria ولكن المشكلة أنّ سامية فتاة لعوب وكثيراً ما اختارت صحبة الصبي الغني بربر Wilbur عوضاً عن طبّوش.


هنا أو Annie Inch أخلص صديقات لولو وإن تميّزت بالنزق. 


الشباب Fellers وهم طبّوش وراجي أخو هنا أو Iggy Inch ووليد Willy وبديع Eddie. شكّل الشباب نادياً كتب عليه بالقلم العريض "ممنوع دخول البنات" No Girls Allowed وإن تساهل طبّوش في تطبيق هذه القاعدة عندما تعلّق الموضوع بسامية. 


أولاد الحيّ الثاني West Side Boys. مجموعة من البلطجيّة الذين أرهبوا "الشباب" في أكثر من مناسبة وقاموا بهدم ناديهم الخشبي عدّة مرّات. 


السيّد عزيز Mr. Moppet أبو لولو وعلاقته مع طبّوش متوتّرة بشكل شبه دائم ويشتبه به هذا الأخير باقتراف بعض "الجرائم" التافهة وغالباً ما يكون على صواب!


شبّوط أو قبّوط Chubby ابن عمّ طبّوش ونسخة مصغّرة عنه باستثناء غياب خصلة شعر عن جبهته. طبّوش لا يطيق صحبة شبّوط ولكن أم طبّوش مصرّة على تحسين العلاقة بينهما وتعليم ابنها واجبه تجاه الأقرباء الأصغر سنّاً.


عرفان Alvin جار لولو الصغير العفريت وعادة توكل أمّه إلى لولو العناية به babysitting في غيابها والوسيلة الوحيدة لإسكاته أن تقصّ عليه لولو قصّة تكون هي بطلتها متقمّصة شخصيّة فتاة صغيرة تعيش في الغابة. 


الساحرة العجوز Witch Hazel وابنة أخيها أو ابنة أختها سحريّة الصغيرة Little Itch. كثيراً ما تصارعت لولو معهما - خصوصاً مع سحريّة الصغيرة - في القصص التي كانت ترويها لعرفان.  





الصورتان الملحقتان لعدد من مجلّة لولو الصغيرة ونرى فيه الساحرة العجوز وسحريّة الصغيرة طائرتين خلف لولو على متن مكنستهما.  غلاف المجلّة العربي معكوس بالمقارنة مع الأصل الأمريكي. 


No comments:

Post a Comment