Thursday, October 15, 2020

تنقيبات زقاق المحكمة‎


 

يقع العقار ٥٩٦ داخل سور دمشق في زقاق المحكمة والشاغور الجوّاني. يحدّه جنوباً سوق مدحت باشا وشرقاً سوق الخيّاطين (الخارطة الملحقة). اكتشفت بقايا جدران وعناصر عماريّة في زاوية الموقع الشماليّة الغربيّة خلال عمليّة ترحيل أنقاض عام ٢٠٠٥ تمثّلت ببوّابة ثلاثيّة لها فتحة كبيرة في الوسط وفتحتان جانبيّتان أصغر عرضاً. 


الخطوة التالية كانت عندما شكّلت المديريّة العامّة للآثار والمتاحف فريقاً بإدارة الأستاذ أحمد طرقجي معاون مدير التنقيب والأستاذ نظير عوض رئيس دائرة آثار دمشق. تولّى الأستاذ همّام سعد الإشراف الميداني وإليه وإلى الأستاذ عوض يعود فضل نشر مقال تفصيلي يصف هذه الملحمة الدمشقيّة في عدد الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر للعام ٢٠٠٨-٢٠٠٩.





أجرت البعثة عام  ٢٠٠٦ عدّة أسبار في الموقع تبيّن بنتيجتها أنّ المنشآت المكتشفة مبنيّة بحجارة كبيرة كلاسيكيّة (أي يونانيّة-رومانيّة) أعيد استعمالها في المكان قيد الدراسة في العهود الإسلاميّة. واجه فريق العمل صعوبات ناجمة عن تداخل العناصر العماريّة بعضها مع البعض الآخر وغياب تسلسل طبقي واضح المعالم وانتهى الزملاء إلى طرح فرضيّة مفادها أنّ الأحجار نقلت من المسرح الروماني المجاور (بيت العقّاد وبيت حورانيّة حاليّاً) وأنّ جزأً أو أجزاءً من البوّابة قد تعود للعهد النوري. 


عثر على كسر فخّاريّة متنوّعة خلال الحفريّات بعضها أيّوبي والبعض الآخر عثماني وجلّها مملوكي كما عثر على كسر من الفخّار المستورد من الصين والمصنوع بين القرن الحادي عشر إلى الرابع عشر للميلاد. 


إذاً المنشآت إسلاميّة استعملت فيها مواد بناء تعود للعهد الكلاسيكي أمّا عن مآل المكتشفات الحجريّة فلم يتعرّض له المؤلّفان ولا علم لي به. 





نظير عوض وهمّام سعد. نتائج التنقيبات الطارئة ضمن العقار ٥٩٦ زقاق المحكمة. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة العددان ٥١-٥٢ للعامين ٢٠٠٨-٢٠٠٩. 

No comments:

Post a Comment