Friday, October 2, 2020

فسيفساء شهبا في متحف دمشق الوطني


 

استقي موضوع هذه الفسيفساء من الأساطير اليونانيّة وهي تمثّل ملحمة بيلوبس وهيبوداميا وسباق العربات.  فلنتعرّف أوّلاً على أبطال القصّة:


بيلوبس Pelops وتنسب إليه شبه جزيرة Peloponnesus جنوب اليونان. الرجل ذو حسب ونسب فأبيه Tantalus ملك Phrygia في آسيا الصغرى وجدّه Zeus كبير آلهة الأوليمب. ابنه Atreus وحفيده الأوّل Agamemnon ملك Mycenae وقائد جيوش الإغريق التي حاصرت طروادة عشرة سنوات قبل أن تأخذها بخدعة الحصان الخشبي الشهيرة أمّا الحفيد الثاني فهو Menelaus ملك اسبرطة والزوج المخدوع للحسناء هيلانة ("جائزة" الربّة  Aphrodite أو الزهرة للأمير الطروادي Paris) التي نشبت الحرب بسببها. 


هيبوداميا Hippodameia ابنة Oenomaus ملك Elis (غرب شبه جزيرة البيلوبونيز وموطن Olympia التي تنسب إليها الألعاب الأوليمبيّة). 


باختصار طلب Pelops يد Hippodameia من أبيها ولكن هذا الأخير اشترط على الخاطب أن يهزمه في سباق للعربات فإذا فعل ظفر بالأميرة وفي الحالة المعاكسة للأب ملء الحقّ في قتل من تجاسر على التقدّم لابنته. كانت النتيجة نجاح Pelops في مسعاه وإن استعمل الغشّ باللجوء لرشوة سائس الملك.





اكتشفت اللوحة قيد الحديث في شهبا وهي مربّعة الشكل طول ضلعها ٢٢٠ عشير المتر. ما يهمّنا الزاوية السفلى على يسار النظر ونرى فيها الملك جالساً على عرشه أو مقعده إذا شئنا وابنته تقف بجانبه بينما يمتثل Pelops أمامهما معتمراً قلنسوة. مشهد العربات في أعلى الصورة.



 



جودت شحادة. السويداء في ذاكرة التاريخ. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة ١٩٩٠.   


هيبوداميا وسباق العربات





Will Durant. The Life of Greece. The Story of Civilization II.


Pelops & Hippodamia


No comments:

Post a Comment