Thursday, October 29, 2020

تجارة دمشق وخمر حلبون‎


 

دِمَشْقُ تَاجِرَتُكِ بِكَثْرَةِ صَنَائِعِكِ وَكَثْرَةِ كُلِّ غِنًى، بِخَمْرِ حَلْبُونَ وَالصُّوفِ الأَبْيَضِ (حزقيال الإصحاح ٢٧ الآية ١٨). 


حلبون قرية في القلمون شمال دمشق وهناك من يعتقد أنّها المعنيّة بالإشارة أعلاه في كتاب العهد القديم. حلّل المبشّر الإيرلندي Porter المعطيات التي وقعت بين يديه من وخارج الكتاب المقدّس في الصفحات ٣٣٠-٣٣٢ من كتاب "خمس سنوات في دمشق" وعلّق أنّ سكّان البلدة في عهده (منتصف القرن التاسع عشر) مسلمون لا ينتجون الخمر ومع ذلك الموقع مناسب لزراعة الكروم وبالتالي لا غرابة في شهرة خمره في الماضي.  


نأتي الآن إلى اقتباس معرّب عن Gatier (الروابط أدناه) لإلقاء المزيد من الأضواء على هذه القصّة الغارقة في القدم: 


قال بوسيدونيوس الأفامي Poseidonios d’ Apamée (مؤرّخ وفيلسوف يوناني ١٣٥-٥١ ق.م.) أنّ الفرس زرعوا الكروم في إقليم دمشق وأنّ شراب الملوك الأخمينييّن اقتصر على "الحلبوني"  chalybônien أي خمر حلبون. ذكر هذا الخمر ضمن المنتوجات المستوردة من سوريا إلى Pelusium (مصر) في أوراق البردي ووثائق زينون (Zénon de Caunos) عام ٢٥٩ ق.م.. زينون هذا يوناني من مواليد آسيا الصغرى استقرّ في مصر البطالمة في القرن الثالث قبل الميلاد وعمل لحساب ما يعادل وزارة الماليّة فيها. 


لا ذكر لخمر دمشق في الوثائق التاريخيّة بعد ذلك ومن الممكن أنّ الخمور الجيّدة اختفت من الإقليم واقتصر الإنتاج بعدها على صنف أو أصناف من نوعيّات أدنى خصّصت للاستهلاك المحلّي




  



دمشق في النصوص السايقة للإسلام  


شهادتان عن فضائل دمشق قبل الأسلام


دمشق في النصوص السابقة للإسلام: سترابو


سميراميس ملكة دمشق


دمشق في القرن الأوّل للميلاد


ابراهيم ملك دمشق


بولس الطرسوسي في دمشق


دمشق حاضرة رومانيّة





Pierre-Louis GatierAnnales archéologiques arabes syriennes 41-54. LI-LII 2008-2009. 


Et Damas....to fournissait du vin de Helbon


Photo I. Omeri. La Ghouta. 


Damas dans les textes de l’Antiquité


Josias Leslie Porter. Five Years in Damascus

No comments:

Post a Comment