Monday, October 5, 2020

خان العروس


 

رأينا أمس أنّ تعبير "فندق" استعمل أصلاً لما نعرفه اليوم تحت تسمية "خان" ولم بأخذ معناه كنزل مؤقّت للمسافرين والزوّار والسيّاح hotel حتّى القرن التاسع عشر. 


تصوّر سوفاجيه للبناء الأصلي



لم يبق من فنادق الشام اليوم إلّا خان العروس (ويعرف أيضاً بخان السلطان) وهو محطّة للقوافل على طريق دمشق - حمص قرب القطيفة ويخبرنا الدكتور عبد القادر ريحاوي عن نقش كتابيّ تاريخيّ على الحجر فقد (عام ١٩٧٣) ولكن بعد أن تمّ نشره يحدّد هذا الخان كفندق وينسب البناء إلى العهد الأيّوبي والسلطان صلاح الدين سنة ٥٧٧ للهجرة (الموافق ١١٨١-١١٨٢ للميلاد). مع الأسف لم يدرج ريحاوي نصّ هذا النقش. 





لا تزال حالة "فندق صلاح الدين" أو خان العروس جيّدة ولا يختلف من ناحية توزيع البناء عن المنشآت المماثلة: صحن أو فناء مركزي تتوزّع حوله الأروقة وتقع بوّابته في الجنوب وفوقها غرفة للحراسة وله إيوان في الشمال.  الشكل قريب من المربّع أبعاده حوالي  ٤١ x ٤٦ متراً وكان له حوض توسّط الفناء المركزي. 





وصف Jean Sauvaget هذا الخان بالتفصيل في عدد مجلّة الفنون الإسلاميّة الصادر عام ١٩٣٩ وزوّدنا بمخطّط له وذكر أنّ ابن جبير المعروف بدقّة ملاحظته زاره بعد أقلّ من سنتين من بنائه وأعطانا تفاصيلاً هامّةً عن البناء وكيفيّة جرّ الماء إليه. أرفق الصور التي أوردها Sauvaget ومنها نقش كتابيّ فوق الباب أيضاً دون قراءة لنصّه. 











عبد القادر ريحاوي. المنشآت الاقتصاديّة التاريخيّة.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الثالث والأربعون ١٩٩٩.   


المنشآت الاقتصاديّة التاريخيّة في بلاد الشام



Jean Sauvaget. Caravansérail syriens du moyen age. Ars Islamica 1939

No comments:

Post a Comment