Thursday, September 16, 2021

بيمارستان نور الدين: توزيع البناء

 


ترك لنا الدكتور صلاح الدين المنجّد وصفاً للخطوط العريضة للبيمارستان النوري أضاف فيه على Herzfeld و Sauvaget كمّاً لا بأس به من المعلومات منها نصّ كتاباته التاريخيّة التي تعرّضت إليها في منشور سابق ومنها أبعاد البناء التي لم أعثر عليها في أي مصدر آخر. 


البيمارستان مستطيل الشكل مساحته  ١٠٩٣،٥ من الأمتار المربّعة (٤٠،٥ x ٢٧) يفضي بابه الخارجي الواقع في الغرب إلى دركاه مربّعة ضلعها ٥،٠٤ متر تعلوها قبّة مقرنصة نرى تحت نصفها الجنوبي باباً يؤدّي إلى ساحة في وسطها بحرة وحولها غرف للغسيل والطهارة لم يبق منها شيء. ينتهي الدركاه إلى باب داخليّ يقابل الخارجي وبعده دهليز (أو إيوان صغير إذا شئنا) يؤدّي إلى الصحن ويفتح على غرفة في الجنوب وثانية في الشمال. 

الصحن أيضاً مستطيل الشكل أبعاده ٢٠ X ١٤،٩٥ متر تتوسّطه بحرة ٧،٧٣ X ٦،٣٢ من الأمتار. إيوان الصحن الشرقي هو الأكبر فتحته ٧،٤٥ متر بينما لا تتجاوز فتحة الإيوان الشمالي ٤،٩٧ متر والقبلي ٤،٩٢ متر. هناك غرفة على طرف الإيوان الشرقي من الشمال وثانية من الجنوب (سرق قسم من هذه الأخيرة وأدخل في دار مجاورة) وكذلك نجد غرفتين صغيرتين على طرفيّ الإيوان الشمالي. 


ذكر المنجّد أنّ الباب غربي الإيوان القبلي قديم ولكنّه يؤدّي إلى مبانٍ حديثةٍ لا علاقة لها بالآبدة الأصليّة وعلّه كان مفتوحاً على غرفة تقابل نظيرتها غرب الإيوان الشمالي إذا أخذنا المخطّط المتصالب cruciform بعين الاعتبار (لا بدّ لاستيعاب هذه النقطة الأخيرة من مقارنة مخطّط Herzfeld الذي استند إليه المنجّد مع مخطّط Sauvaget المرفق - عن Degeorge - والذي يفترض أنّه أقرب للأصل).  


مادّة هيكل البناء الرئيسة هي الحجر إذا استثنينا المقرنصات (في القبّة الآجريّة) والعناصر الخشبيّة والزخارف المتنوّعة. الواجهات مكوّنة من مداميك حجريّة يتراوح ارتفاعها بين خمسة إلى تسعة أعشار المتر ويبلغ عرض بعض أحجارها ثلاثة عشر من أعشار المتر أمّا الجدار فيبلغ ارتفاع القسم المبني بهذه المداميك الضخمة قرابة ٤٦ من أعشار المتر يليها منطقة لا يزيد ارتفاع مداميكها عن ١٨ إلى ٢٥ من عشيرات المتر وعلوها الإجمالي ٣٨٢ من عشيرات المتر.  




صلاح الدين المنجّد. بيمارستان نور الدين


البيمارستان النوري في دمشق


بيمارستان نور الدين


البيمارستان النوري


باب البيمارستان النوري













Terry Allen. Ayyubid Architecture


Ross Burns. Damascus: A History. Routledge 2005. 


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture I. Ars Islamica IX 1942


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.


Gérard DegeorgeSyrie Art, Histoire, Architecture Hermann, éditeurs des sciences et des arts 1983.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Hôpital de Nur al-Din à Damas: les vantaux


Hôpital de Nūr ad-Dīn: l'agencement


Bīmāristān Nūr ad-Dīn

No comments:

Post a Comment