Saturday, October 8, 2022

حمّام عقيل



الحمّام عثماني و الموقع في الميدان (الحقلة) كما نرى في خريطة Écochard & Le Cœur. كان الحمّام ناشطاً عام ١٩٤٠ عندما ذكره الفرنسيّان يستقبل النساء والرجال نهاراً فقط بتعرفة تراوحت بين الثلاثة إلى الخمسة قروش أمّا الأجرة السنويّة التي دفعها المستثمر للوقف فبلغت مائتين وخمسين من الليرات. 


استمدّ الحمّام مياهه من بانياس والقنوات. لم يقم Écochard & Le Cœur بدراسته وعلّ مردّ ذلك إلى كونه حديث نسبيّاً. بني هذا الحمّام حسب العلبي عام ١٢٢٠ للهجرة (الموافق ١٨٠٥-١٨٠٦ للميلاد) وجدّده سليم النوري (تاريخ التجديد غير مذكور). الدراسة الوحيدة التي نملكها إذاً  هي كتاب كيّال (ص ١٣٠-١٣٢) وهي - في حالة حمّام عقيل - غير مصوّرة. ذكر كيّال أنّ الإقبال على الحمّام قلّ نتيجة لعدم العناية بالزبائن كما ينبغي وبالتالي أغلقه أصحابه واتّخذوه مستودعاً. 


أضاف العلبي (عام ١٩٨٩ أي بعد ثلاث سنوات من كيّال) أنّ الحمّام أقفل أبوابه عام ١٣٧٥ ( ١٩٥٥-١٩٥٦ م) ولا يزال "على وضعه بانتظار مصيره المحتوم بعد أن هدمت المنطقة القريبة منه وتحوّلت إلى عمارات".


الصورة الأولى الملحقة لبقايا حمّام عقيل عن مجموعة "دمشق في صور" على الفيس. جزيل الشكر لمن صوّرها وللصديق الغالي الدكتور عبد الرزّاق معاذ الذي أرشدني إليها. الصورة الثانية (الشبّاك) مساهمة كريمة من الأستاذ بلال المصري مع خالص الامتنان. اللقطتان حديثتان نسبيّاً ولكنّي لا أعرف تاريخهما الدقيق.  















أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦





Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943. 


Bain ʿAqīl en 1940

No comments:

Post a Comment