Tuesday, October 25, 2022

محراب التوراة في كنيس دورا أوروپوس: الوظيفة الأولى

 


للمحراب وظيفتان: الأولى كمقرّ لخزانة شريعة موسى والثانية للتوجّه. 


لم يبق أدنى أثر لخزانة الشريعة مع الأسف (١) بيد أنّ الطوالع الحسنة شاءت أن تصوّرها أنامل الفنّان في نسق registre اللوحات رقم II بهدف تسهيل استيعابها من قبل يهود القرن الثالث للميلاد. لدينا رسمان لتابوت العهد (اللوحة أعلاه) الذي يأخذ شكل خزانة يرجح أنّها تماثل خزانة الكنيس. يتألّف هذا النوع من الخزائن من قطعة أثاث صغيرة ضيّقة ومرتفعة لها عدّة أبواب. تطابق هيئة الخزانة هيئة المحراب. تأخذ زخارف الألواح panneaux شكل الأكاليل guirlandes والمجوهرات cabochons وتزيّن أزهار مثمّنة البتلات قوصرة fronton الخزانة وقد يضاف إليها شمعدان سباعيّ (مينوراه). لدينا صور إضافيّة تدلّ أنّ الخزانة احتوت في داخلها رفوفاً حملت لفائف rouleaux التوراة (أي أسفار العهد القديم الأولى الخمس: تكوين وخروج ولاويين وعدد وتثنية). تدلّنا لوحات الكنيس أنّ الخزانة كانت موضع تبجيل كاستمرار لتابوت العهد أو تابوت الشريعة ومستقرّ ألواح tables موسى (سفر الملوك الأوّل: الآية التاسعة من الإصحاح الثامن). 



يمكن مقارنة هذه الوظيفة الأولى للمحراب بمحاريب المعابد المركزيّة الحاوية على تماثيل أو منحوتان قليلة البروز bas-reliefs للآلهة. هذه المقارنة مثيرة للاهتمام بالذات بين محراب الكنيس ونظيره في معبد آلهة تدمر (الرسمان في الشكل الثاني) في دورا أوروپوس. أضف إلى هذا وذاك محراب معبد أفلد الأصغر أبعاداً.




الصورة الملحقة لمعبد أفلد في دورا مع محرابه. 





(١) باستثناء آثار حبال استعملت في تثبيت ستار أمام الخزانة.






كنيس دورا أوروبوس: محراب التوراة








Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.



Niche de la Tôrâh: première destination

No comments:

Post a Comment