Sunday, October 30, 2022

يوم ممطر مع سحريّة

 


كل عيد خوف  Halloween وأنتم بخير. من الشخصيّات المرعبة التي تعرّفت عليها للمرّة الأولى في كانون ثاني - يناير عام ١٩٦٧ (العدد الثامن من مجلّة لولو الصغيرة الشهريّة قبيل منع دخولها إلى سوريّا على الأقلّ رسميّاً على خلفيّة حرب حزيران)  الساحرة العجوز Witch Hazel وسحريّة الصغيرة Little Itch. الشخصيّتان "خياليّتان" طالما قصّت لولو مغامرات "الفتاة الصغيرة الفقيرة" معهما في الحكايات التي روتها لجارها الصغير عرفان Alvin عندما جالسته في غياب أمّه. الساحرة العجوز شرّيرة وطمّاعة إلى أبعد الحدود بالطبع ولكن غريمة لولو اللدودة في الواقع هي سحريّة الصغيرة التي سامتها العذاب ألواناً بسحرها وشعوذتها كما في القصّة التي نشرت في العدد المذكور تعريباً عن الأصل الأمريكي الذي رأى النور في العدد الثاني والتسعين من المجلّة الأمريكيّة (شباط عام ١٩٥٦). 



القصّة طريفة للغاية كالأغلبيّة الساحقة من قصص لولو الصغيرة وهي لحسن الحظّ متوافرة بالمجّان للمهتمين (اضغط هنا) وبالألوان أمّا التعريب المصوّر فهو مع الأسف بالأبيض والأسود والهدف من غياب الألوان الحفاظ على سعر معقول بحيث تكون المجلّة في متناول أكبر عدد ممكن من أطفال البلاد الناطقة بالعربيّة. أرفق قطعتين من الأصل الإنجليزي مع مقابلهما العربي اعتبرتهما بيت القصيد حيث يرتدّ كيد سحريّة إلى نحرها وتكتشف ويا للهول - بعد فوات الأوان - أنّها عوضاً عن مسخ الفتاة الصغيرة كما كانت تنوي، حوّلت عمّتها الساحرة العجوز إلى ضفدعة.    



أكلت سحريّة من عمّتها كما نرى علقة ساخنة استحقّتها عن جدارة بينما عادت "الفتاة الصغيرة الفقيرة" إلى بيتها سالمةً غانمة بانتظار اللقاء التالي مع غريمتها الحقود.  



مرّة ثانية كل عام وأنتم بخير.







No comments:

Post a Comment