Thursday, October 20, 2022

ملحمة نقل كنيس دورا أوروپوس إلى متحف دمشق الوطني

 


تأسّس متحف دمشق الوطني عام ١٩١٩ واتّخذ المدرسة العادليّة مقرّاً حتّى انتقاله عام ١٩٣٦ إلى بناء حديث غرب التكيّة السليمانيّة صمّمه Michel Écochard.  


خصّصت قاعة في المتحف لكنيس دورا أوروپوس زهت ولا تزال باللوحات الشهيرة التي لا تقدّر بثمن. أعيد بناء هذه القاعة في المتحف - بعد نقلها من الموقع الأصلي على الفرات - في أواخر ثلاثينات القرن العشرين. بعبارة ثانية تمّت هذه العمليّة قبل توسّع المتحف على خمسة مراحل في خمسينات وستّينات القرن الماضي ليأخذ بالنتيجة الشكل الذي نعرفه اليوم. 


كان اكتشاف الكنيس صباح الثاني والعشرين من تشرين الثاني - نوڤمبر عام ١٩٣٢ على وجه التحديد.  


الخطوة الأولى كانت كشف البناء وإزالة الأنقاض التي ردم تحتها قبل ألفٍ وسبعمائة من السنوات وكان هذا الإنجاز ثمرة تعاون جامعة Yale الأمريكيّة مع أكاديميّة النقوش الكتابيّة والفنون الجميلة الفرنسيّة. نظمت هذه البعثة تحت الإدارة العلميّة للأستاذ (الروسيّ المولد) Michel Rostovtzeff وأجريت أعمال التنقيب عن الكنيس خلال ثلاث مراحل (دائماً في فصل الشتاء) بين الأعوام ١٩٣٢-١٩٣٥. عهدت إدارة الأشغال على الموقع الأثري إلى أخصّائي الآثار Clark Hopkins والكونت du Mesnil du Buisson. تولّى السيّد Baquet أحد حرفييّ متحف Guimet والسيّد Henry Pearson مهندس البعثة المعماري مهمّة فصل اللوحات عن الجدار وتكفّل هذا الأخير بإعادة بناء الكنيس في متحف دمشق الجديد.








بدايات متحف دمشق الوطني 


كونت دو منيل دو بويسّون


صدفة أنقذت كنيس دورا أوروبوس


فنون دورا أوروبوس بين الحريّة التقليديّة والكهنوت الشرقي


كنيسا دورا أوروبوس: البناءان ومحيطهما




Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Comte du Mesnil du Buisson


Qui a sauvé les peintures de Doura Europos?


Doura-Europos entre la liberté antique et l'hiératisme oriental


La Synagogue de Doura-Europos: Édifices et Cadre


Synagogue Dura-Europose: reconstitution à Damas

No comments:

Post a Comment