Wednesday, October 19, 2022

كنيسا دورا أوروپوس: البناءان ومحيطهما

 


تواجد الكنيس في الجزيرة L7 على مسافة مائة متر شمال باب تدمر وقرب السور في حيّ جديد نسبيّاً. 


يقتصر ذكر الكنيس على الفترة الواقعة بين نهاية القرن الثاني للميلاد والعام ٢٥٦ (أي عندما استباح الساسانيّون المدينة) على وجه التقريب. الكنيس في الواقع كنيسان بنيا على التوالي ويشمل كلّ منهما ردهة اجتماع وملحقاتها. غطّى الكنيس الأقدم حوالي عشر مساحة الجزيرة العمرانيّة وكان مفتوحاً فقط على طريق جانبي أو ما يسمّى شارع السور. شغل الكنيس الثاني الأحدث مركز الجزيرة وأكثر من ربع مساحتها أمّا عن بابه فكان من الناحية المقابلة لمدخل الكنيس الأوّل. إذاً أضيفت قطعة فسيحة من الأرض مغطّاة بالأبنية إلى الكنيس الأوّل وهكذا امتدّ مجمّع الكنيس الثاني من طرف الجزيرة السكنيّة إلى طرفها المقابل.  



بنيت الردهة الرئيسة - أي قاعة الاجتماع - في نفس المكان بحذاء شارع السور (الصورة الملحقة). يشمل البناء الأحدث رواقاً مهيباً بني عام ٢٤٤-٢٤٥ للميلاد بدلالة نقشين كتابييّن، دمّر قسم منه وطمر القسم الآخر نحو  العام ٢٥٦ إبّان حصار المدينة. ما أعيد بناؤه في متحف دمشق هو القسم الحديث المزيّن باللوحات الشهيرة التي صدرت بخصوصها العديد من الدراسات المبدئيّة. 


كشفت التنقيبات عن أرضيّة من الجبس على عمق سبعة أعشار المتر تحت الردهة. تنتمي هذه الأرضيّة إلى ردهة أقلّ اتّساعاً بنيت قبل عام ٢٤٥. يتبيّن من خصائص الآبدة أنّها ليست أقدم من القرن الثاني الميلادي وعلى الأرجح بنيت نحو نهايته. يمكن تقدير تاريخ التعديلات التي ذكرتها النقوش الكتابيّة بحوالي عام ٢٠٠ للميلاد.








كونت دو منيل دو بويسّون


صدفة أنقذت كنيس دورا أوروبوس


فنون دورا أوروبوس بين الحريّة التقليديّة والكهنوت الشرقي






Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Plan 


Comte du Mesnil du Buisson


Qui a sauvé les peintures de Doura Europos?


Doura-Europos entre la liberté antique et l'hiératisme oriental


La Synagogue de Doura-Europos: Édifices et Cadre

No comments:

Post a Comment