Wednesday, October 12, 2022

حمّام وسوق القيشاني

 


التقطت الصورة الملحقة من مجموعة Library of Congress حوالي ١٨٩٠ أمّا النصّ فهو معرب عن Stefan Weber: 


حمّام القيشاني (٩٨٠ للهجرة = ١٥٧٢ للميلاد) جزء من وقف درويش باشا وكان لا يزال ناشطاً ومحافظاً على وظيفته الأصليّة حتّى عام ١٩٠٥ ليتحول إلى سوق في ١٣٢٤ (١٩٠٦-١٩٠٧ م). ذكر كلّ من Cook (عام  ١٩٠٠) وسامي بك (١٨٩٠) و Kremer (١٨٥١) أنّه كان أشهر وأفضل حمّامات دمشق أو على الأقلّ أكبرها. وصف سجلّ محكمة عام ١٢٦٤ (١٨٤٨ م) مجمّعاً مماثلاً لسائر الحمّامات يشمل وسطاني وجوّاني. توقّف الحمّام عن العمل لفترة قصيرة قامت إدارته على إثرها برفع التماس إلى المحكمة (١٣٢٣ = ١٩٠٦ م) تطلب فيه تحويل الأبنية لاستعمال آخر وهكذا افتتح سوق القاسمي عام  ١٣٢٥ (١٩٠٧-١٩٠٨ م) وتوقّف بذلك ذكره كحمّام في دليل Baedeker طبعة الأعوام ١٩٠٦ و ١٩١٠ و ١٩١٢ بينما أدرج في سجلّ محكمة من ١٣٢٧ (١٩٠٨ م) تحت اسم سوق القيشاني


طرأت تعديلات على الحمّام الأصلي وعلّ الرسوم في قبّة المشلح (البرّاني) استحدثت في أواخر القرن التاسع عشر. أعيد بناء القسم الشرقي مع استعمال الرخام الأصلي ليشّكل شارعاً تجاريّاً سقف بغطاء نصف أسطواني جديد من القصدير وبنيت حوانيت مدعومة بروافد فولاذيّة في زوايا ما كان سابقاً المشلح. لا يزال بعض البلاط الرخامي الأصلي يفرش أرض هذا الأخير.



حمّام القيشاني


سوق القيشاني




Stefan Weber. Damascus Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.


Bath and Sūq al-Qīšāni

No comments:

Post a Comment