يلج الزائر المنشآت الحديثة عبر باب حفر في الجدار الفاصل القديم (أي الذي فصل بين الكنيس الأصلي الأصغر والبيت H الذي أضيف إليه لاحقاً) ومنه إلى باحة معمّدة péristyle محاطة على ثلاثٍ من جوانبها برواق portique مهيب. يشكّل هذا المجمّع (الباحة والرواق على محيطها) متوازي مستطيلات طوله ١٠ أمتار وعرضه ١٣ متراً وارتفاعه لا يقلّ عن ثمانية أمتار. الرواق في نهاية الباحة محمول على أربع أعمدة ويفتح على ردهة الاجتماع الكبرى التي تشكّل قلب الكنيس والتي تحاذي شارع السور وإن خلت من أي باب يطلّ على هذا الشارع. ينصّف باب الردهة الرئيس واجهتها المطلّة على الرواق والباحة المعمّدة وهناك باب ثانويّ إلى الجنوب منه خصّص للنساء. يتوزّع صفّان من المقاعد بشكل مدرّج على محيط ردهة الكنيس ونلاحظ أنّ الصفّين الجنوبييّن أضيق من بقيّة الصفوف ولهما درجات لتسهيل الوصول إلى الصفّ العلوي. يحاذي هذان الصفّان الباب الثانوي وهما والحال كذلك مكرّسان للنساء.
فنون دورا أوروبوس بين الحريّة التقليديّة والكهنوت الشرقي
كنيسا دورا أوروبوس: البناءان ومحيطهما
ملحمة نقل كنيس دورا أوروبوس إلى متحف دمشق الوطني
Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35. 1939.
R. Hachlili, Ancient Jewish Art and Archaeology in the Diaspora, Leiden, .
Qui a sauvé les peintures de Doura Europos?
Doura-Europos entre la liberté antique et l'hiératisme oriental
La Synagogue de Doura-Europos: Édifices et Cadre
Synagogue Dura-Europose: reconstitution à Damas
Doura-Europos: la Synagogue antérieure à 245 È.C.
Doura-Europose: la Grande Synagogue
No comments:
Post a Comment