Sunday, October 23, 2022

كنيس دورا أوروپوس: الرواق والحرم

 


يلج الزائر المنشآت الحديثة عبر باب حفر في الجدار الفاصل القديم (أي الذي فصل بين الكنيس الأصلي الأصغر والبيت H الذي أضيف إليه لاحقاً) ومنه إلى باحة معمّدة péristyle محاطة على ثلاثٍ من جوانبها برواق portique مهيب. يشكّل هذا المجمّع (الباحة والرواق على محيطها) متوازي مستطيلات طوله ١٠ أمتار وعرضه ١٣ متراً وارتفاعه لا يقلّ عن ثمانية أمتار. الرواق في نهاية الباحة محمول على أربع أعمدة ويفتح على ردهة الاجتماع الكبرى التي تشكّل قلب الكنيس والتي تحاذي شارع السور وإن خلت من أي باب يطلّ على هذا الشارع. ينصّف باب الردهة الرئيس واجهتها المطلّة على الرواق والباحة المعمّدة وهناك باب ثانويّ إلى الجنوب منه خصّص للنساء. يتوزّع صفّان من المقاعد بشكل مدرّج على محيط ردهة الكنيس ونلاحظ أنّ الصفّين الجنوبييّن أضيق من بقيّة الصفوف ولهما درجات لتسهيل الوصول إلى الصفّ العلوي. يحاذي هذان الصفّان الباب الثانوي وهما والحال كذلك مكرّسان للنساء.












Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Synagogue de Doura-Europos


 R. HachliliAncient Jewish Art and Archaeology in the Diaspora, Leiden, .


Comte du Mesnil du Buisson


Qui a sauvé les peintures de Doura Europos?


Doura-Europos entre la liberté antique et l'hiératisme oriental


La Synagogue de Doura-Europos: Édifices et Cadre


Synagogue Dura-Europose: reconstitution à Damas


Doura-Europos: la Synagogue antérieure à 245 È.C.


Doura-Europose: la Grande Synagogue


La grande Synagogue: suite

No comments:

Post a Comment