Tuesday, October 11, 2022

حمّام الجديد (الميدان)


الموقع محدّد في خريطة Écochard & Le Cœur في الميدان الفوقاني (السلطاني) غرب الشارع العامّ. كتب كيّال (ص ١٣٢) خطأً أنّ الفرنسييّن صنّفا هذا الحمّام في جملة الحمّامات ذات التاريخ الافتراضي بينما هما في الواقع لم يصنّفاه أو يقوما بدراسته على الإطلاق بل اقتصر ذكره في كتابهما أنّ الحمّام استمدّ مياهه من الداراني وأنّه كان مفتوحاً للزبائن من النساء والرجال نهاراً فقط بتعرفةٍ تراوحت بين الثلاثة إلى الخمسة قروش أمّا عن الأجرة السنويّة التي دفعها المستثمر فلم تتجاوز المائة ليرة (الأرخص على الإطلاق في دمشق مع أجرة حمّام الناصري).  


ما حصل بكل بساطة أنّ كيّال خلط بين جديد الميدان وجديد باب الجابية (القمّاحين). مع ذلك تبقى دراسة كيال الوصفيّة الوحيدة التي نملكها عن حمّام الجديد في الميدان والصورة الملحقة لزخارف الحجر النافر النباتيّة عنه. 



آخر من ذكر هذا الحمّام ضمن الحمّامات العاملة كان صلاح الدين المنجّد (ص ٢٠) عام ١٩٤٨. أضاف العلبي أنّه أغلق حوالي عام ١٣٧٠ (١٩٥٠-١٩٥١ للميلاد) ليتحوّل إل مصنع نشاء ثمّ منشرة أخشاب وأخيراً بيوت سكنيّة. هدم الحمّام ومحيطه - أيضاً حسب العلبي الذي كتب عام ١٩٨٩ - "منذ بضع سنين وما زالت المساحة الترابيّة الواسعة كما هي بانتظار أن تتحوّل إلى عمارات جديدة".









أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦




Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain al-Jadīd (Mīdān) en 1940

No comments:

Post a Comment