Thursday, October 27, 2022

لوحات كنيس دورا أوروپوس: المخطّط والتوزيع‎‎

 


داخل الكنيس مكسو بالكامل باللوحات بداية من مستوى المقاعد وحتّى أعلى الجدران بما فيها السقف. يشبه الكنيس من هذه الناحية معابد المدينة الوثنيّة التي تغطّي اللوحات جدران قدس الأقداس cella فيها كما نرى خصوصاً في معبد ميثرا. يمكن أيضاً المقارنة بين لوحات الكنيس ونظيرتها في غرفة المعموديّة baptistère في كنيسة دورا المسيحيّة (لا تحتوي الكنيسة على لوحات باستثناء غرفة التعميد) وفي الكنائس التي يتجلّى فيها الفنّ البيزنطي والكنائس في رومية.  


تتوزّع اللوحات على أنساق registres أفقيّة منضّدة فوق بعضها بعضاً ومألوفة في هذا النوع من الفنّ الديني. يتّضح من الرسم التبسيطي الملحق أنّ عرض هذه الصفوف غير منتظم. لا شكّ أنّ عرض الأبواب والنوافذ والمحراب المركزي أثّر على توزيع اللوحات ومن المحتمل أنّ الصفّ الثاني (الذي تطغى الشعائر في مواضيعه كما سنرى) كان الأكثر أهميّةً. نلاحظ خطّاً أسود في أسفل الصفّ الثالث يلفّ على جدران ردهة الكنيس. لربّما كان الهدف الأصلي من وجود هذا الخطّ تشكيل صفّ رابع للّوحات فوق المقاعد مباشرةً وإذا كان الأمر كذلك فهذا يستوجب كون ارتفاع الصفّ الثالث ١١٤ من عشيرات المتر والرابع ١٠٤ عشير المتر أو - إذا شئنا -  ٩٣ عشير المتر مع هامش في الأسفل. على الأرجح اعتبر هذا العرض أقلّ ممّا ينبغي ومنه اللجوء إلى إضافة طفيفة إلى عرض الصفّ الثالث تركت تحتها مساحةً كافيةً لرسم إفريز أو ما أسماه الإيطاليّون dado وزرة.











Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.

No comments:

Post a Comment