Sunday, October 16, 2022

كونت دو منيل دو بويسّون



ولد المؤرّخ والآثاري المجاز بالآداب والحقوق الفرنسي الكونت ماري إميل ليون روبير دو منيل دو بويسّون Comte du Mesnil du Buisson عام ١٨٩٥ ووافته المنيّة عام ١٩٨٦. ترك العالم الراحل عدداً لا بأس به من المؤلّفات وتولّى بعثةً إلى أطلال تدمر لن أتعّرض إليها بل سأقتصر على إسهامه في كنيس دورا أوروبوس ولوحاته وهي أحد أثمن كنوز متحف دمشق الوطني. 


شارك du Buisson في بعثة فرنسيّة - أمريكيّة تحت رعاية جامعة Yale كنائب مدير واكتشف معها كنيس دورا عام ١٩٣٢-١٩٣٣ وسبق زملائه الأمريكييّن بنشر كتاب عن الكنيس وموجوداته عام ١٩٣٩.



يظهر du Buisson في الصورة الملحقة برفقة السيّدة Margaret Crosby من الولايات المتّحدة التي عهد إليها بتصنيف الصور أمّا مهمّة نقل لوحات الكنيس إلى متحف دمشق الوطني فقد تكفّل بها أمريكيّ آخر يدعى Henry Pearson


كتب الكثير عن الكنيس ولوحاته التي يسهل الحصول على صور ملوّنة عالية الدقّة لها على الشبكة ومع ذلك فلربّما كان من المفيد الرجوع إلى أقدم المصادر التي درستها ألا وهو بحث العالم الفرنسي المذكور خلال ٢١٤ صفحة (بما فيها مقدّمة بقلم الأستاذ Gabriel Millet)  أضف إليها ٦١ لوحة. سأحاول تغطية الموضوع نقلاً عن المؤلّف بالدرجة الأولى في الأسابيع المقبلة. 






Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Crédit photo


Comte du Mesnil du Buisson

No comments:

Post a Comment