Saturday, April 15, 2023

كنيسة دورا أوروپوس: لوحة الراعي الصالح

 


الوصف التالي عن Kraeling ومشهد الراعي الصالح (يوحنّا الإصحاح العاشر الآيات الحادية عشرة إلى السادسة عشرة) مألوف إلى أقصى الحدود بين سائر المواضيع التي اعتمدت في بدايات الفنّ المسيحي.  


المحلّ على الجدار الغربي لكنيسة دورا أوروپوس المنزليّة (فوق جرن المعموديّة وتحت مظلّته). الأبعاد هي التالية:


- القاعدة: متراً وأربعة أعشار المتر.

- الارتفاع الأقصى (أي حتّى منتصف القوس) متراً وثمانٍ من عشيرات المتر. 


لون الراعي والقطيع أقرب إلى البنّي الفاتح على خلفيّةٍ من اللون البنّي الأحمر. مشهد آدم وحوّاء (القسم السفلي من اللوحة على يسار الناظر) على الأرجح إضافة لاحقة سيتمّ التعرّض إليها في منشور مستقلّ. 


يمشي الراعي على اليسار باتّجاه القطيع. يبلغ ارتفاع (طول) الرجل أربعاً من أعشار المتر ونراه في زيّ يونانيّ (خيتون) يكشف صدره الأيمن وذراعيه وساقيه. الرأس بيضويّ الشكل والوجه أمرد.


يحمل الراعي على كتفيه كبشاً ضخماً دهنيّ الذيل من النوع الشائع في الشرق الأدنى وهناك عدد لا بأس به من الحيوانات (جميعها أكباش) على اليمين نحصي منها سبعاً في الأعلى وستّاً على الأقلّ على النسق الأدنى. ترعى الدوابّ الكلأ ونرى رؤوس البعض منها مطأطأة على أرض المرعى. 


هناك أكثر من تأويل لما يرمز إليه هذا المشهد أحدها الخروف الضالّ (متّى الإصحاح الثامن عشر الآيتان ١٢-١٣) الذي يحمله الراعي على منكبيه (لوقا الإصحاح الخامس عشر الآية الخامسة) وهناك أيضاً داود الراعي وتضحية إسحق في كتاب العهد القديم. أخيراً هناك احتمال اقتباس الراعي الصالح عن سوابقٍ وثنيّة خصوصاً Kriophoros (حامل الكبش) في الأساطير اليونانيّة.







Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

No comments:

Post a Comment