Sunday, April 16, 2023

أقدم صور يسوع المسيح

 


تمييز مشهد شفاء المفلوج ويسوع سائراً على اليمّ صعب للغاية في غياب الرسوم التوضيحيّة. تقع هاتان اللوحتان على النسق الأعلى من الجدار الشمالي لبيت المعموديّة في كنيسة دورا أوروپوس والمشهدان فيهما متداخلان على امتداد مترين بيد أنّ ارتفاع مشهد المفلوج (الذي يمتدّ على ثلاثة أرباع المتر) لا يتجاوز ٥٤-٥٨ من عشيرات المتر فوق فراغ ارتفاعه ٤٤ من عشيرات المتر. بالمقارنة مشهد يسوع ماشياً على اليمّ يشغل كافّة ارتفاع النسق العلوي. 





نميّز دون عناء حبال السفينة في المشهد الثاني ونوافذها ولكنّنا لا نرى مجاديفها. طول المسيح في مشهد شفاء المفلوج ٢٩ من عشيرات المتر. الوجه على الأغلب أمرد أمّا الرداء فيوناني (خيتون) فوقه عباءة. يسوع في مشهد السير على الماء أطول قليلاً (٣٢ من عشيرات المتر بينما بالكاد يتجاوز طول ركّاب السفينة - تلاميذ المسيح - عشر المتر) وعلى الأغلب ذو لحية أمّا شعره فمصفّف حسب Madame de Pompadour. لون الرداء أبيض لدى اكتشاف اللوحة والصورة تغني عن وصف مفصّل له. 




سبق القول أنّ المسيح هو الشخص الأدنى في مشهد المشي على الماء حيث نراه يمدّ يمناه ليأخذ بيد بطرس الآتي من السفينة. التصوير جباهي لكافّة أبطال هاتين الملحمتين مع التحفّظ أنّ رأس بطرس تلف مع القسم العلوي الأيمن من اللوحة البحريّة. 


صور المسيح في كنيسة دورا من أقدم ما وصلنا له (ثلاثينات أو أربعينات القرن الثالث للميلاد) إن لم تكن الأقدم على الإطلاق.






William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 

No comments:

Post a Comment