Monday, April 24, 2023

أقدم صور العذراء



المرأة على عين الماء في بدايات الفنّ المسيحي 


إذا قبلنا مع Kraeling أنّ هذه اللوحة على النسق الأدنى للجدار الجنوبي في بيت معموديّة كنيسة دورا أوروپوس تمثّل السامريّة على بئر يعقوب فهذا يعني أنّه أقدم تصوير لهذا المشهد في الشرق. تعرّضنا للتحفّظات على هذا التفسير وأهمّها غياب يسوع ومن هنا رأي Peppard أنّ المرأة ليست السامريّة على الإطلاق وإنّما مريم العذراء عندما تلقّت البشارة.   



أرفق بالمنشور لوحةً جداريّةً من سراديب Praetextatus في رومية تعود للنصف الأوّل من القرن الثالث الميلادي (أي أنّها معاصرة لكنيسة دورا) وهنا لا نصادف صعوبةً في تأويل الصورة: المسيح على اليمين والسامريّة على اليسار. تعيّن لتكرار هذا المشهد على نحت النواويس الانتظار حتّى القرن الرابع للميلاد وهنا يتحسّن الأداء في الفريسكو أيضاً إلى درجةٍ كبيرة كما نرى في اللوحة الثالثة (أيضاً من سراديب رومية في Via Latina من القرن الرابع) التي لا تترك أدنى مجال للالتباس إذ نرى فيها يسوع والسامريّة والبئر مع تفاصيله والأدوات الملحقة به بينهما.  



الخلاصة تمثّل لوحة دورا على الأغلب الظهور الاوّل للعذراء في فنّ التصوير المسيحي أمّا اللوحتين المدرجتين للمقارنة من سراديب رومية فهما للسامريّة فعلاً.








William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 

No comments:

Post a Comment