Friday, March 19, 2021

المدرسة المجاهديّة الجوّانيّة


مدرسة شافعيّة تقع جنوب غرب الجامع الأموي وشمال المدرسة النوريّة الكبرى قرب باب الخوّاصين (سوق الخيّاطين) وقبلي سوق الحرير. عرفت في العهد العثماني تحت اسم الحجازيّة ثمّ أصبحت جامع القلبقجيّة. النسبة إلى الأمير مجاهد الدين بزان بن يامين بن علي الجلالي الكردي (مقدّم جيش) الذي حوّل البناء من دار إلى مدرسة عام ٥٢٩ للهجرة (الموافق ١١٣٤-١١٣٥ للميلاد).   


نقش فوق بابها الكتابة الآتية بالحطّ الكوفي:


"وقف هذه المدرسة...في أيّام مولانا الإسفهسلار محمود بن بوري بن أتابك حسام أمير المؤمنين الأمير الأجلّ مجاهد الدين بزان بن يامين الكردي الجلالي الشهابي على مذهب الإمام الشافعي في ربيع الأوّل سنة ٥٢٩".


الصورة ونصّ الكتابة التأسيسيّة عن العالم الراحل أكرم العلبي والوصف مع المخطّط عن الدكتور عبد الرزّاق معاذ (المراجع أدناه). 





شغلت حوانيت الواجهة منذ البداية باستثناء مكان باب المدخل (الطرف الشرقي). يبدا للوهلة الأولى (كما ارتأى الدكتور عبد القادر ريحاوي) أنّ هذا الباب والكتابة فوقه كلّ ما تبقّى من عناصر الآبدة الأصليّة وأنّ الداخل إنشاء حديث ولكنّنا نرى بعد التدقيق في العمارة أنّ حرم الصلاة الواقع على الجانب القبلي والإيوان الشمالي احتفظا بخصائص البناء الأصلي. نلاحظ أيضاً أنّ المصلّى مطابق تقريباً لما نجده في المجاهديّة البرّانيّة والنوريّة الكبرى والبادرائيّة وأنّ الإيوان يذكّرنا بأواوين ذلك العهد. 


يؤدّي قوس على الطرف الغربي للإيوان إلى قاعة يرى معاذ أنّها شكّلت قسماً من المدرسة الأصليّة أمّا طرف الصحن الغربي فيقودنا إلى بيت صغير حديث له إيوان قبلي. يصعد درج في الشرق إلى خلاوي الطلبة. البنى التالية حديثة: دهليز المدخل والمراحيض والحوض الذي يتوسّط الصحن.   


يبدوا أنّ مخطّط البناء -رغم التحفّظات أعلاه- يوافق الأصل في خطوطه العريضة ويظهر هنا نمط هذا المخطّط للمرّة الأولى وسنصادفه لاحقاً في مدارس دمشق الهامّة وبالتالي يمكن اعتباره النموذج المحلّي للمدرسة الدمشقيّة. 


تقع هذه الآبدة في سوق وتتكيّف بالتالي مع إطار الحيّ العمراني والوظيفي لتحتضن نشاطات السوق بدلالة الحوانيت في الطابق الأرضي. 





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


عبد القادر ريحاوي. العمارة العربيّة الإسلاميّة الطبعة الثانية ١٩٩٩



Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 




No comments:

Post a Comment