Sunday, March 21, 2021

المدرسة الظاهريّة: تفاصيل من بوّابة المدخل‎

 


يتمّ الدخول للمدرسة الظاهريّة من الغرب وتقع البوّابة المهيبة مقابل بوّابة المدرسة العادليّة من جهة الشرق (بعبارة ثانية بوّابة العادليّة تقع في جدار المدرسة العادليّة الشرقي بينما تقع بوّابة الظاهريّة في جدارالمدرسة الظاهريّة الغربي). 


التقطت الصورة العليا لمقرنصات ذروة البّوابة عن Ernst Herzfeld بين الأعوام ١٩٠٨ و ١٩١٤ على وجه التقريب وهي من أجمل مكوّنات البناء كما هو الحال في العمائر المملوكيّة عموماً. البوّابة مستطيلة الشكل وأحجار الواجهة سوداء وصفراء مع ترصيعات من الرخام وتحمل ثلاثة أشرطة من النقوش الكتابيّة من روائع الخطّ العربي. يعدّد الشريطان العلويّان الأملاك الموقوفة على المدرسة من القرى والبساتين والأراضي أضف إليها طاحون وخانين وحانوت والطابق الأرضي من قيساريّة ويؤرّخ الشريط السفلي البناء (٦٧٦ للهجرة الموافق ١٢٧٧ للميلاد). يحمل أحد مقرنصات البوّابة (الزاوية اليسرى) إمضاء مهندس العمارة إبراهيم بن غنائم الذي أشرف أيضاً على بناء القصر الأبلق (موقع التكيّة السليمانيّة اليوم).  تتوّج البوّابة قبوة مؤلّفة من أربعة صفوف من المقرنصات تنتهي في أعلاها بصدفة والمجموعة عموماً آية في الدقّة والتناسب والإتقان والجمال.





الصورة الثانية عن Burns. 




المكتبة الظاهريّة 


المدرسة الظاهريّة 


من الملك العادل إلى السلطان الظاهر 


المدرسة الظاهريّة الجوّانيّة. نبذة تاريخيّة










Ross Burns. Damascus, a history 2004. 


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst HerzfeldZahiriyya Madrasa and Mausoleum of Sultan al-Zahir Baybars, Entrance Portal: Close View of Cross "Suspended" Vaults

Jean Sauvaget. Les monuments historques de Damas. Imprimerie Catholique 1932

No comments:

Post a Comment