Saturday, March 27, 2021

مدرسة الكلّاسة


مدرسة شافعيّة مندثرة. المخطّط الملحق عن الدكتور عبد الرزّاق معاذ (اقتباساً عن Wulzinger & Watzinger يبيّن موقعها (B) شمال جامع بني أميّة أمّا النصّ الآتي فهو تعريب عن Nikita Élisséeff مع لمسة عن العلبي.


باشر نور الدين في بناء هذه المدرسة الشافعيّة عام ٥٥٥ (١١٦٠ للميلاد) وأوقفها على صبيان أيتام. يفي منها عام ١٩٤٥ الحوض وبعض الأعمدة أمّا اليوم (أي عام ١٩٦٧) فهي دارسة ويشغل موقعها ساحة صغيرة وملاجىء تحت الأرض. 


الموقع إلى جوار تربة صلاح الدين وشمال الجامع الأموي الذي اتّصلت معه بباب أمّا عن التسمية فقد اشتقّت من صناعة الكلس المخصّص للجامع الكبير في هذا الموقع.


احترقت المدرسة مع مئذنة العروس في المحرّم من عام ٥٧٠ (آب ١١٧٤) ورمّمها صلاح الدين في ٥٨٥ (١١٨٩-١١٩٠ م). ألحق القاضي الفاضل البيساني (وزير صلاح الدين) بها داراً شافعيّة للحديث دعيت الفاضليّة (C على المخطّط). أصيبت المدرسة بأضرار جسيمة في زلزال ٥٩٨ (١٢٠١-١٢٠٢ م) وطالت هذه الأضرار أيضاً الجامع الكبير. 



بقيّة الآوابد على المخطّط: A الجامع الأموي، D تربة صلاح الدين والمدرسة العزيزيّة (لنا عودة إليها)، E تربة الملك الأشرف موسى،  F المدرسة الجقمقيّة،  G التربة الإخنائيّة،  H الخانقاه السميساطيّة





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩




Nikita Élisséeff. Nūr-ad-Dīn, un grand prince musulman de Syrie au temps des Croisades. Institut Français de Damas, Imprimerie Catholique 1967. 

Abd al-Razzaq MoazNote sur le mausolée de Saladin à Damas: son fondateur et les circonstances de sa fondation. Bulletin d'études orientales Tome XXXIX-XL Institut Français de Damas, 1987-1988. 

Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 

Madrasa al-Kallāsa

No comments:

Post a Comment