تعود الصورتان الملحقتان عن Ernst Herzfeld إلى مطلع القرن العشرين (حسب الرابط ١٩٠٨-١٩١٤) أمّا المخطّط فمأخوذ من Jean Sauvaget. النصّ مقتبس بتصرّف عن عبد القادر ريحاوي و Sauvaget.
تتألّف البوّابة من إيوان يضاهي ارتفاعه ارتفاع الواجهة. ينتهي هذا الإيوان في الأعلى بقبّتين مضلّعتين (الصورة الأولى) من الحجارة المقرنصة خلف عقد حجريّ في وسطه قوس مدلّى كالمفتاح طوله ٢٢٠ عشير المتر. يقسم هذا المفتاح عقد الإيوان إلى قوسين لكلّ منهما ثلاثة فصوص وظيفتهما زخرفيّة بحتة ولا تلعبان أي دور من الناحية البنيويّة. تصدّعت نهاية المفتاح الحجري البالغ وزنها ١٢٠٠ كيلوغرام وسقطت وأعيد تشكيلها بعناصر جديدة عام ١٩٣٢ تحت إشراف مصلحة الآثار ومهندس العمارة Fr. Anus.
الباب مستطيل الشكل تتناوب حجارته بين الأبيض والأسود وله إطار مزيّن بقولبات وآخر من الأسنان النافرة. يحيط إطار آخر مماثل - باستثناء الأبعاد الأكبر - بواجهة البوّابة الكبرى ممتدّاً إلى داخل الإيوان (الصورة الثانية والرسم التوضيحي).
هناك حجر مستطيل تغطّيه زخارف هندسيّة فوق ساكف الباب وفوقه الطراز أي المكان المخصّص لنقش الكتابة التأسيسيّة (تعرّضت في منشور سابق إلى غياب هذه الكتابة التي احتلّت محلّها كتابة حديثة نقشت عام ١٩١٩ لدى ترميم المدرسة ولنا عودة لهذه النقطة).
تعتير البوّابة وبحقّ من روائع الفنّ الأيّوبي وعلّها أجمل مكوّنات هذه المدرسة العريقة.
عبد القادر ريحاوي. العمارة العربيّة الإسلاميّة الطبعة الثانية ١٩٩٩
متحف دمشق الوطني ١٩١٩-١٩٣٦
تاريخ المدرسة العادليّة الكبرى
المدرسة العادليّة الكبرى: مخطّط البناء
المدرسة العادليّة الكبرى في مطلع القرن العشرين
المدرسة العادليّة الكبرى: الصحن والواجهات الداخليّة
Jean Sauvaget. Les monuments ayyoubides de Damas
Ernst Herzfeld. Adiliyya Madrasa, Entrance Portal: Close View of Pair of Cross "Suspended" Vaults
Ernst Herzfeld. Adiliyya Madrasa: Close View of Entrance Portal (Arabic Inscription Missing)
No comments:
Post a Comment