Sunday, March 28, 2021

المدرسة العزيزيّة

 

مدرسة شافعيّة تنسب إلى العزيز عثمان ابن صلاح الدين وتعود إلى شهر رجب ٥٩٣  (أيّار-حزيران ١١٩٧). 


الموقع شرق ولصيق تربة صلاح الدين التي بناها ابنه الأكبر الأفضل نور الدين علي ونقل إليها جثمان أبيه من القلعة في العاشر من المحرّم عام ٥٩٢ (الخامس عشر من كانون أوّل ١١٩٥). المعلومات أدناه عن الدكتور عبد الرزّاق معاذ (أدين إليه بالمخطّط) والعالم الراحل أكرم حسن العلبي (أخذت عنه صورة التربة التي التي أخذها بدوره عن المستشرقين الألمانييّن Wulzinger & Watzinger وهي تعود لعام ١٩١٧) .





تعرّضت لضريح وتربة الملك الناصر -البناء والقاشاني والتابوت- في مكان آخر (الروابط الملحقة) ولن أكرّرها. أكتفي اليوم بتعريف سريع بالمدرسة العزيزيّة وهي في حكم المندثرة إذ لم يبق منها إلّا عقد الإيوان الشمالي وأثر من الإيوان القبلي الذي نرى بقايا نقطة انطلاقه على جدار التربة. 


أصبحت المدرسة اليوم (عندما وصفها العلبي بإيجاز عام ١٩٨٩) حديقةً يرقد فيها بعض الطيّارين الأتراك والسيّد ياسين الهاشمي والدكتور عبد الرحمن الشهبندر الذي اغتيل في تمّوز عام ١٩٤٠. 





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


ضريح صلاح الدين وبقايا المدرسة العزيزية


ضريح صلاح الدين الخشبي


قاشاني تربة صلاح الدين


مشروع مصاهرة بين صلاح الدين وريكاردوس قلب الأسد




Abd al-Razzaq MoazNote sur le mausolée de Saladin à Damas: son fondateur et les circonstances de sa fondation. Bulletin d'études orientales Tome XXXIX-XL Institut Français de Damas, 1987-1988. 

Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 

Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.





No comments:

Post a Comment