Sunday, March 7, 2021

المدرسة الشاميّة البرّانيّة: مخطّط البناء‎


 

أخذت الخارطة الملحقة عن مخطّط السجلّ العقاري والدكتور عبد الرزّاق معاذ والأسطر التالية تعريب بتصرّف عنه أمّا الصورتان الملحقتان فهما عن العالم الألماني Ernst Herzfeld وتعودان للأعوام ١٩٠٨-١٩١٤. 




بقي اليوم من المخطّط الأصلي ما يلي: باب المدرسة الواقع في الشمال ويصل درج بينه وبين الصحن الذي يتوسّطه حوض مستطيل (الصورة الأولى). يدلّ طراز الصحن على أنّه يعود إلى العهد الأيّوبي. تقع التربة التي اعتبرها Jean Sauvaget حرماً للصلاة إلى الجنوب ونجد في منتصفها ثلاثة أضرحة لنا عودة إليها. يحدّ مصلّىً حديث التربة من جهة الشرق ويتقدّم هذا المصلّى رواق يعود إلى القرن الخامس عشر (العهد المملوكي) نراه في الصورة الثانية. تقع المئذنة المربّعة المجدّدة مرّتين في الزاوية الشماليّة الشرقيّة للآبدة. 




واجهة تحدّيات جدّيّة مهندسيّ العمارة لدى إشرافهم على ترميم البناء وجابهت نفس المعضلة دارسيّ العمارة الإسلاميّة: أين تواجدت سائر غرف هذه المدرسة "الكبرى" وكيف توزّعت؟ 


يفترض أنّ المصلّى الحالي مماثل للأصلي الذي بقي منه عمود أمّا بالنسبة للصحن فقد استنتج معاذ - استناداً إلى دراسات ميدانيّة أجراها عام ١٩٨٣ وإلى صورة قديمة عن Herzfeld أنّه احتوى في الماضي على خلاوي لسكن الطلبة. 


مخطّط التربة متناظر ويؤدّي باب كبير منها إلى الصحن وإلى جانبه باب صغير فتح في الواجهة الشماليّة ونرى نافذة فوق كل باب. المحراب قبلي على محور باب التربة الكبير وهناك محرابان إضافيّان في جداريها الغربي والشرقي. 


للحديث بقيّة.  






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


ستّ الشام


المدرسة الشاميّة البرّانيّة





Ernst Herzfeld


Herzfeld. Shamiyya al-Kubra Madrasa, Courtyard: View of Rectangular Fountain Flanked by Ten-Bay Portico

Herzfeld. Shamiyya al-Kubra Madrasa, Courtyard: View of Ten-Bay Portico

Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


No comments:

Post a Comment