Tuesday, March 16, 2021

متى التقط هرزفلد صور المدرسة العادليّة؟

 

قدّر واضعوّ الأرشيف الرقمي (الرابطان أدناه) تاريخ جميع صور العادليّة وكثير غيرها عن Herzfeld بين ١٩٠٨-١٩١٤ ولربّما كان هذا صحيحاً بالنسبة لبعضها ولكنّه قطعاً خاطئ فيما يتعلّق بالصورتين الملحقتين حيث نقرأ بوضوح على اللوحة فوق ساكف الباب "المجمع العلمي العربي" وبخطّ أصغر "دار الآثار" (أي المتحف الوطني) مع ترجمتهما إلى الفرنسيّة. 


يدعونا مثال كهذا إلى توخّي الحذر في قبول تأريخ ما للصور القديمة بغضّ النظر عن هويّة المؤرّخ محليّاً كان أم أجنبيّاً. تحديد الخطأ سهل في حالة العادليّة فمن المعروف أنّ المجمع العلمي العربي اتّخذها مقرّاً له في العهد الفيصلي. إذاً أقدم تاريخ ممكن للصورتين هو عام  ١٩١٩ أمّا أحدث تاريخ ممكن فهو عام  ١٩٣٦ عندما انتقل المتحف إلى البناء الجديد غرب التكيّة السليمانيّة. أميل للاعتقاد أنّ الصواب أقرب إلى التاريخ الأوّل. 




تغيّر اسم المجمع العلمي العربي إلى مجمع اللغة العربيّة عام ١٩٥٨ وآل إلى بناءٍ جديدٍ في حيّ غربي المالكي (قرب ثانويّة الثقفي) لتبقى العادليّة مخزناً لمخلّفاته أو على الأقلّ كان هذا هو الوضع عام  ١٩٨٩ عندما رأى كتاب "خطط دمشق" للعالم الراحل أكرم حسن العلبي النور. لا أعلم متى انتقل المجمع إلى البناء الجديد. 






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


المدرسة العادليّة الكبرى


مدخل المدرسة العادليّة الكبرى


معالم دمشق الأيّوبيّة


مجمع اللغة العربيّة


متحف دمشق الوطني ١٩١٩-١٩٣٦


تاريخ المدرسة العادليّة الكبرى


المدرسة العادليّة الكبرى: مخطّط البناء


تربة الملك العادل


المدرسة العادليّة الكبرى في مطلع القرن العشرين


المدرسة العادليّة الكبرى: الصحن والواجهات الداخليّة


بوّابة المدرسة العادليّة






Ernst HerzfeldAdiliyya Madrasa: Close View of Entrance Portal


Ernst HerzfeldAdiliyya Madrasa, Entrance Portal: Close View of Pair of Cross "Suspended" Vaults



No comments:

Post a Comment