المحراب عادةً من أغنى عناصر العمائر الإسلاميّة بالزخارف إن لم يكن أغناها على الإطلاق ولا يشذّ محراب الظاهريّة عن هذه القاعدة.
يتواجد هذا المحراب في الجدار القبلي لتربة الظاهر بيبرس بين نافذتين (لا تظهران في الصورة) يعلوهما عقدان مدبّبان ألوان فقراتهما أبيض وأسود وأحمر.
يقع تجويف المحراب بين سويريّتين طويلتين نحيلتين يكتنفهما لوحان كبيران مستطيلان من الزخارف الرخاميّة الهندسيّة المطعّمة المتعدّدة الألوان أمّا لوح العقد النصف دائري الذي يعلوا التجويف فزخارفه نباتيّة ويحدّه من الطرفين مثلّثا الزوايا (spandrels أو écoinçons) المكسييّن بنماذج زخرفيّة متكرّرة أصغر وأكثر دقّة.
أخيراً نرى في أعلى الصورة الشريط الزخرفي العريض من الفسيفساء الزجاجيّة على خلفيّتها المذهّبة التي أشرت إليها أمس (بأشجارها ومبانيها). يستمرّ هذا الشريط على جدران التربة الأربعة.
من الملك العادل إلى السلطان الظاهر
المدرسة الظاهريّة الجوّانيّة. نبذة تاريخيّة
المدرسة الظاهريّة. تفاصيل من بوّابة المدخل
المدرسة الظاهريّة: قاعة الأضرحة
Gérard Degeorge. Damas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).
Gérard Degeorge. Syrie: Art, histoire, architecture. Hermann 1983.
No comments:
Post a Comment