Thursday, April 15, 2021

المدرسة القليجيّة الحنفيّة: مخطّط البناء‎

 


تقتصر بقايا هذه المدرسة اليوم على ثلاث من مكوّناتها: الواجهة وبوّابة المدخل والتربة. أقتصر اليوم على وصف مخطّط الآبدة (الرسم الملحق عن Wulzinger & watzinger).


تتوسّط التربة المقبّبة واجهة البناء ويلاصقها من جهة الغرب البّوابة ودهليز المدخل. ارتأى المستشرقان الألمانيّان أنّ قبّة ثانية تواجدت غرب البوّابة وأصبحت لاحقاً بيتاً سكنيّاً ( jetzl wohnhaus = now residential house) كما كان حالها عندما وصفا الآبدة عام ١٩١٧. واجهة هذا البيت السكني عبارة عن جدار من الطين (lehmmauer = mud wall). قدّر لنموذج القبّتين المتناظرتين على جانبيّ البوّابة أن ينتشر في العهد المملوكي.


يقع المسجد أقصى شرق البناء ويمكن تمييزه بالمحراب في جداره القبلي ونرى رسماً صغيراً  لواجهته (ansicht der moschee-wand = view of mosque wall) في الزاوية السفلى على يمين الناظر في المصوّر الملحق. كان المسجد غير مسقوف عندما وصفه العالمان أمّا عن وضعه الأصلي فكان محمولاً على "عمودين وقوس ويتّصل بالجامع من جهة الشمال مع شادروان مستطيل" (علّ المقصود حوض الوضوء كما نرى في الرسم الملحق). 


بقي علينا وصف الواجهة (مع البوّابة) والتربة. 





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق تعريب قاسم طوير وتعليق عبد القادر ريحاوي 


عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


المدرسة القليجيّة


المدرسة القليجيّة الحنفيّة


المدرسة القليجيّة: النقوش الكتابيّة 


المدرسة القليجيّة الحنفيّة: الموقع








Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld.  Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946. 


Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Madrasa Qiliǧīyā

No comments:

Post a Comment