Saturday, April 24, 2021

بيمارستان الصالحيّة


حسب ابن كثير ويعرف اليوم تحت تسمية البيمارستان القيمري نسبة للأمير سيف الدين علي بن أبي الفوارس القيمري من وفيّات ٢٥ آب ١٢٥٦ (الثالث من شعبان ٦٥٤ للهجرة حسب النقش الكتابي على ساكف نافذة في التربة القيمريّة الواقعة مقابل البيمارستان). 


الموقع في الصالحيّة على نهر أو قناة يزيد غرب جامع الشيخ محيي الدين ابن عربي أمّا عن السبب في اختياره فيعود لكون الصالحيّة في القرن الثالث عشر مدينة مستقلّة عن دمشق وبالتالي جديرة بمشفى خاصّ بها يلبّي احتياجات أهلها وهنا لا بأس بالتذكير أنّ البيمارستانات أو المشافي التاريخيّة في دمشق تعدّ على أقلّ من أصابع اليد الواحدة ولم يبق منها اليوم إلّا النوري (أشهرها) والقيمري قيد الحديث أمّا البيمارستان العتيق أو الصغير أو الدقاقي (نسبة إلى السلجوقي شمس الملوك دقاق بن تتش بن ألب أرسلان) غرب الجامع الأموي وجنوب باب البريد فقد اندثر ناهيك عن بيمارستان الوليد بن عبد الملك الذي ضاع في غياهب الماضي وإن اعتقد البعض أنّه تواجد في مكان ليس بالبعيد عن الباب الشرقي.  


وفّرت غوائل الدهر عدّة نقوش كتابيّة نقلها Henri Sauvaire بمعونة Max van Berchem (صفحة ٢٩٦-٢٩٩ من "وصف دمشق": الرابط الملحق) من العربيّة إلى الفرنسيّة في نهاية القرن التاسع عشر لنا عودة إليها وأقتصر اليوم على التنويه بالنصّ الموجز على فقرة من العقد العاتق لباب المدخل. تحدّد هذه الكتابة المباشرة في بناء الآبدة في ربيع الثاني عام ٦٤٦ (الموافق تمّوز - آب ١٢٤٨ للميلاد) أمّا تاريخ الانتهاء فهو المحرّم  ٦٥؟ وهنا يتعيّن اللجوء إلى الحدس والتخمين نظراً لغياب الرقم الأخير ومن الواضح أنّه بعد عامين من المباشرة على أقلّ تقدير. 




أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


البيمارستان القيمري


بيمارستان القيمري





Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946


Henri Sauvaire. Description de Damas


Bimaristan al-Qaymarī


Bimaristan al-Qaymarī: plan et décor









No comments:

Post a Comment