Sunday, April 18, 2021

المدرسة النوريّة الكبرى: الموقع‎

 

النوريّة أهمّ مدارس دمشق الحنفيّة (أهمّ مدارس الشافعيّة العادليّة وقبلها الشاميّة البرّانيّة بينما أهمّ مدارس الحنابلة العمريّة). 


تقع المدرسة النوريّة داخل سور المدينة جنوب غرب الجامع الأموي في سوق الخيّاطين (الخوّاصين قديماً) في المحلّ الذي شغلته سابقاً - حسب بعض الروايات - دار هشام. اقتبست خارطة السجلّ العقاري الملحقة عن الدكتور عبد الرزّاق معاذ وأقتصر اليوم على تحديد الأوابد ضمن النسيج العمراني. يحدّد السهم اتّجاه الشمال.


أوّلاً: تهيمن المدرسة النوريّة A على الموقع ولنا أكثر من عودة إليها. 


ثانياً: المدرسة النجيبيّة B نسبة للأمير جمال الدين أقوش النجيبي نائب دمشق في عهد بيبرس. النجيبيّة مدرسة شافعيّة لم يبق منها إلّا التربة وشائت الأقدار أن يدفن أقوش في مصر. تشبه قبّة النجيبيّة المقرنصة قبّة النوريّة إلى درجة كبيرة ويمكن اعتبارها نموذجاً مصغّراً لها. 


ثالثاً: المدرسة الريحانيّة C وهي مدرسة حنفيّة بناها جمال الدين ريحان الطواشي خادم نور الدين (وفيّات ٥٩٥ الموافق ١١٩٨-١١٩٩ للميلاد). هدمت بقايا هذه المدرسة في منتصف خمسينات القرن العشرين وكان على بابها رخامة تبيّن وقفها احتفظت بها مديريّة الآثار.


رابعاً: التربة الكوكبائيّة أو تربة ستيتة D زوج نائب دمشق المملوكي تنكز (النصف الأوّل للقرن الرابع عشر). لا تزال موجودة وأضاف العلبي أنّ الأوقاف أجّرتها إلى أحد التجّار.


خامساً: المدرسة الشومانيّة E الشافعيّة. أنشأتها الخاتون بنت ظهير الدين شومان أحد مماليك الأيّوبييّن حوالي عام ٦٦٠ (١٢٦١-١٢٦٢ للميلاد). المدرسة مندثرة وكانت تقع في المدخل الشرقي لزقاق المحكمة. تحوّلت اليوم إلى محلّات تجاريّة. 


سادساً: المدرسة الأكزيّة F وهي شافعيّة بناها أكز حاجب نور الدين عام ٥٨٧ (١١٩١ م). تحوّلت مع عدد من المدارس في جوار زقاق المحكمة إلى أطلال في خمسينات القرن الماضي.


سابعاً: المدرسة الشبليّة الجوّانيّة G وهي حنفيّة بناها شبل الدولة كافور الحسامي حوالي ٦٢٠ (١٢٢٣ للميلاد). اندثرت. 






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


المدرسة النوريّة الكبرى


المدرسة النوريّة الكبرى والتربة النجيبيّة


ضريح نور الدين


المدرسة النوريّة





Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


Madrasa Nuriya


Turba de Nūr ed-Dīn et d'Āqūš al-Najībī


No comments:

Post a Comment