نقل عبد الباسط العلموي عن عبد القادر النعيمي ما يلي: قال الأمير الكبير المجاهد المرابط الاسفهسلار السعيد الشهيد سيف الدين أبو الحسن قلج أبي عبد الله رحمه الله تعالى هذه الأبيات وأوصى أن تكتب على تربته بعد وفاته:
هذه دارنا التي نحن فيها دار حقّ وما سواها يزول
فاعتمر ما استطعت داراً إليها عن قليل يفضي بك التحويل
واعتمد صالحاً يؤانسك فيها مثلما يؤنس الخليل الخليل
هذه الأبيات منقوشة بالفعل على ساكف شبّاكين في واجهة التربة على ثلاثة أسطر (انظر صورة العلبي أعلاه) وتطابق رواية النعيمي بحذافيرها!
نأتي الآن إلى النقش الكتابي التأسيسي على ساكف الباب الرئيس داخل البناء. تلاصق بوّابة المدخل التربة من جهة الغرب. نرى من الصورتين الملحقتين عن Herzfeld إطاراً مستطيلاً في داخله إطار أصغر بشكل ذيل الحمام dovetail (أو queue d'aronde بالفرنسيّة) أمّا عن الكتابة فهي موجودة على شريط الإطار الخارجي أضف إليها خمسة أسطر ضمن الإطار الداخلي. شوّه جدار طفيليّ حديث - أقيم بهدف تقسيم الآبدة إلى حجرات - هذا الإطار الجميل وشطره إلى قسمين أبعاد الأيسر ١٠٠ x ٦٤ عشير المتر والأيمن ١٢٠ x ٦٤ عشير المتر. النصّ هو الآتي:
(١) الموافق ١٢٥٣-١٢٥٤ للميلاد.
أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩
الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق تعريب قاسم طوير وتعليق عبد القادر ريحاوي
عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس
Gérard Degeorge. Damas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).
Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946.
Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.
No comments:
Post a Comment