Tuesday, April 13, 2021

المدرسة القليجيّة: النقوش الكتابيّة ‎

 


نقل عبد الباسط العلموي عن عبد القادر النعيمي ما يلي: قال الأمير الكبير المجاهد المرابط الاسفهسلار السعيد الشهيد سيف الدين أبو الحسن قلج أبي عبد الله رحمه الله تعالى هذه الأبيات وأوصى أن تكتب على تربته بعد وفاته:


هذه دارنا التي نحن فيها                    دار حقّ وما سواها يزول

فاعتمر ما استطعت داراً إليها             عن قليل يفضي بك التحويل

واعتمد صالحاً يؤانسك فيها                مثلما يؤنس الخليل الخليل


هذه الأبيات منقوشة بالفعل على ساكف شبّاكين في واجهة التربة على ثلاثة أسطر (انظر صورة العلبي أعلاه) وتطابق رواية النعيمي بحذافيرها!




نأتي الآن إلى النقش الكتابي التأسيسي على ساكف الباب الرئيس داخل البناء. تلاصق بوّابة المدخل التربة من جهة الغرب. نرى من الصورتين الملحقتين عن Herzfeld إطاراً مستطيلاً في داخله إطار أصغر بشكل ذيل الحمام dovetail (أو queue d'aronde بالفرنسيّة) أمّا عن الكتابة فهي موجودة على شريط الإطار الخارجي أضف إليها خمسة أسطر ضمن الإطار الداخلي. شوّه جدار طفيليّ حديث - أقيم بهدف تقسيم الآبدة إلى حجرات - هذا الإطار الجميل وشطره إلى قسمين أبعاد الأيسر ١٠٠ x ٦٤ عشير المتر والأيمن ١٢٠ x  ٦٤ عشير المتر. النصّ هو الآتي:



أمر بعمارة هذه المدرسة المباركة الأمير الكبير....الاسفهسلار المجاهد الغازي سيف الدين أبو الحسن *علي ابن قلج الملكي الناصري قدّس الله روحه على الفقهاء و.... العلم على مذهب الإمام سراج الأمّة أبي حنيفة النعمان *رضي الله عنه وعلى المشتغلين بالحديث النبوي على ضريح .... *ومسالح التربة المدفون بها على ما يراه الناظر سيّدنا ومولانا ... الإمام شيخ المذهب رئيس الأصحاب سيّد العلماء والحكماء أبي العناية مولانا قاضي القضاة الفرق وثقة المسلمين شمس الدين شيخ المذاهب يحيى ابن هبة الله بن الحسن الشافعي خالصة (؟) أمير المؤمنين وكان الفراغ منها في شهور سنة إحدى وخمسين وستمائة (١) رحمه الله وأرحم أمّة محمّد


(١) الموافق  ١٢٥٣-١٢٥٤ للميلاد.





 



أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق تعريب قاسم طوير وتعليق عبد القادر ريحاوي 


عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


المدرسة القليجيّة


المدرسة القليجيّة الحنفيّة




Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld.  Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946. 


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Madrasa Qiliǧīyā

No comments:

Post a Comment