Sunday, April 25, 2021

البيمارستان القيمري: النقوش الكتابيّة‎

 


تعود الصورة الملحقة لبوّابة البيمارستان القيمري عن Ernst Herzfeld على وجه التقريب إلى الفترة بين ١٩٠٨-١٩١٤ وبالتدقيق نرى عليها ثلاثة نصوص من النقوش الكتابيّة نقلها  Sauvaire (في المجلّة الآسيويّة عام ١٨٩٥) إلى الفرنسيّة مستعيناً بخبرة Max van Berchem. النصوص هي الآتية:



النصّ الأوّل (يقع بين الثاني والثالث) منقوش في الفقرة المركزيّة للعقد العاتق الواقع مباشرة فوق ساكف الباب. تتعلّق هذه الكتابة بتاريخ البيمارستان وهي موزّعة على خمسة أسطر في خطّ صغير للغاية ومشوّه:


أنشأ العمارة

....ربيع

الآخر سنة ستّ وأربعين وستمائة (*)

ووقع الفراغ منه....

المحرّم ستّ (أو سنة؟) وخمسين وستّمائة (**)


(*) الموافق تمّوز - آب ١٢٤٨ للميلاد

(**) الكتابة غير واضحة وإذا سلّمنا أنّ الكلمة "ستّ" يكون التاريخ كانون ثاني أو شباط ١٢٥٨ للميلاد أي أنّ البناء استغرق عشر سنوات وهذا بعيد الاحتمال.



النصّ الثاني يتوزّع على جدران إيوان البوّابة الثلاث متمركزاً على الساكف وهو بالخطّ الثلث. بفصّل هذا النصّ التأسيسي ألقاب الأمير القيمري ويذكر أنّ المباشرة في البناء كانت خلال عهد الملك الناصر صلاح الدين يوسف (آخر سلاطين الأيّوبييّن ملك على بلاد الشام من حلب وقتله المغول عام ١٢٦٠ بعد عين جالوت) من نعمة السلطان الصالح نجم الدين أيّوب (حكم في مصر ١٢٤٠-١٢٤٩). حدّدت الكتابة نظارة الوقف وختمت بالآية ١٧٤ من سورة البقرة لا شكّ أنّ الهدف من الاستشهاد بها التحذير من التلاعب بالوقف: "إنّ الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلّا النار ولا يكلّمهم الله يوم القيامة ولا يزكّيهم ولهم عذاب أليم".  



النصّ الثالث موجود في شريط كتابيّ من سطرين تحت الحافّة السفلى للقبوة المقرنصة مباشرة. تفصّل هذه الكتابة أوقاف البيمارستان كما يلي:


هذا ما أوقفه وحبسه وأبّده الأمير سيف الدين القيمري رحمه الله تعالى على هذا البيمارستان:

فمن المرج نصف قرية البحدليّة وكذلك قرية المسعوديّة بكمالها وأيضاً قرية المعضاديّة وأيضاً من قرية بالا تسعة قراريط ونصف الحصص من الأوضاع الحولانيّة دير أيّوب عليه السلام بكمالها دير الهرير وطواحينها بكمالها ودير السوج بطواحينها والحصّة النصف والربع منها ومن قرية عترا الربع ومن قرية فادا النصف والثمن سريّة ثلاثة قراريط ونصف من المسقف حصّة بزامخشي بقيساريّة قيراطين وحانوت بالفسقار مضمونة برستم الشوى وصفّة نوح سبعة عشر حانوتاً الحصّة من اللطّ ربع قيراط....



لدينا أخيراً النصّ التالي ليس على بناء البيمارستان وإنّما على ساكف نافذة في التربة القيمريّة التي تواجهه. تتوزّع هذه الكتابة على أربع أسطر وهي بطول ١٠٥ عشير المتر وارتفاع ٣٣ عشير المتر قرأها Herzfeld كما يلي:


بسم الله الرحمن الرحيم...... كلّ نفس ذائقة الموت هذه تربة الفقير إلى الله تعالى

الأمير الكبير المجاهد المرابط ركن الإسلام.......ك.......الأمّة عضد الغزاة والمجاهدين
سيف الدين أبي الحسن ابن الأمير أسد الدين يوسف ابن أبي الفوارس بن مرشك القيمري
توفّي إلى رحمة الله تعالى ليلة الإثنين ثالث من شعبان سنة أربع وخمسين وستّمائة (*) رحم الله من رحم عليه

(*) الموافق ٢٥ آب ١٢٥٦ 








أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


البيمارستان القيمري


بيمارستان القيمري


بيمارستان الصالحيّة







Terry Allen: Ayyubid Architecture


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946


Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of Entrance Portal with Arabic Inscription No. 32


Henri Sauvaire. Description de Damas


Bimaristan al-Qaymarī


Bimaristan al-Qaymarī: plan et décor

No comments:

Post a Comment