Thursday, April 29, 2021

البيمارستان القيمري: الزخارف الجصيّة‎

 

كافّة المعلومات أدناه بما فيها الصور والرسوم مأخوذة عن مجلّة الفنون الإسلاميّة عام ١٩٤٦ والمقال المطوّل للمستشرق الألماني Ernst Herzfeld فيها.


تعطي شبابيك الإيوان القبلي الكبير رؤيا بديعة لمدينة دمشق خلال ثلاث نوافذ (*) وهذا الإيوان شديد الغنى بالزخارف الجصيّة الملوّنة. يجري شريط كتابيّ من الخطّ النسخي على جدران الإيوان الثلاثة مستقيماً أفقيّاً في الجدار الغربي ليرتفع في الجدار القبلي مجارياً وموازياً لعقد الإيوان من الأعلى ثمّ يعود ليأخذ مساراً مستقيماً في الجدار الشرقي. تبدأ الكتابة "بسم الله الرحمن الرحيم" تتكرّر بعهدها الشهادتان "لا إله إلّا الله محمّد رسول الله" مرّة بعد المرّة بعد المرّة. ارتأى Herzfeld أنّ العناصر النباتيّة بين الأحرف حديثة أمّا الكتابة فأصليّة تعود إلى الفترة التي بني فيها البيمارستان.  





نرى في الأعلى زخرفة دائريّة (roundel أو rosace) يدعوها العرب "مراية" أو "صينيّة" تفرّعت عن محيطها (الكلام عن حالته الأصليّة) أربع وعشرين من الزوائد من النحت البارز أمّا عن عناصر الحلية فتتردّد فيها الزخارف البيزنطيّة على شكل أوراق الشوك acanthus. يحاكي نموذج هذه الزخرفة ما نجده في التربة العزيّة التي بنيت قبل البيمارستان القيمري بثلاثة عقود. الزخارف في العزيّة أكثر بساطة وإتقاناً وانسجاماً بين مكوّناتها ومع محيطها وأفضل عموماً بما لا بقاس. يعود ذلك إلى محاولات يرثى لها في تكرار الخلف للسلف والسعي للتفوّق عليه عن طريق الإفراط في الزخرفة وهكذا يستهلك الإبداع الفنّي نفسه في نهاية المطاف. 






يختم Herzfeld بالقول أنّ هذه الوردات (أو المرايا أو الصواني) ما هي إلّا مثال على انحطاط الفنّ الأيّوبي الذي بلغ ذروته في دمشق إبّان عهد الملك العادل وفي حلب خلال ملك الظاهر غازي (الأوّل اخو صلاح الدين والثاني ابنه) وأنّ هذا الفنّ كان بالتأكيد في تدهور مستمرّ في الثلاثين سنة الأخيرة من العصر الأيّوبي.  






(*) حجبت الأبنية الحديثة هذا المنظر. 






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


البيمارستان القيمري


بيمارستان القيمري


بيمارستان الصالحيّة


البيمارستان القيمري: النقوش الكتابيّة


البيمارستان القيمري: المخطّط


بوّابة البيمارستان القيمري


جولة في البيمارستان القيمري







Terry Allen: Ayyubid Architecture


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946


Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of Entrance Portal with Arabic Inscription No. 32


Ernst Herzfeld. Muristan al-Kaimari, plan


Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of the Central Courtyard


Ernst Herzfeld. Muristan al-Kaimari: Ornamental frame


Henri Sauvaire. Description de Damas


Bimaristan al-Qaymarī


Bimaristan al-Qaymarī: plan et décor


No comments:

Post a Comment