ارتأى الفرنسي Degeorge أنّ حالة البيمارستان القيمري اليوم (أو على الأقلّ لدى صدور كتابه "دمشق منذ البدايات وحتّى المماليك" عام ١٩٩٧) هي الأفضل بين جميع الأوابد الأيّوبيّة الدمشقيّة التي لا زالت موجودةً.
يستوحي المخطّط (الرسم عن Herzfeld) من البيمارستان النوري وهو يماثل النموذج الذي نراه في مدرسة الصاحبة حيث نرى تناظراً يبلغ درجة الكمال على محور شمالي - جنوبي بداية بالبوّابة فالدهليز أو الدركاه فالصحن المربّع مع حوض في مركزه نهاية بإيوان كبير في الضلع الجنوبي. أضف إلى ما تقدّم إيوانين صغيرين في كلّ من الضلعين الشرقي والغربي وعشرة حجرات مفتوحة على الصحن.
تختلف كيفيّة السقف باختلاف الفضاء المسقوف إذ اعتمدت القبوات المتصالبة (بالفرنسيّة voûtes d'arête)في الدهليز وعدد من الحجرات بينما جرت تغطية الإيوانين الصغيرين وبعض الحجرات بقبوة مدبّبة berceau brisé أمّا الإيوان الكبير فقد غطّي بقبوة الدير arc-de-cloître (تتقاطع فيها قبوتان دائريّتان في المركز).
مخطّط يتميّز بالوضوح والبساطة والمهابة والوقار إلى درجة التقشّف التي يخفّف من غلوائها زخارف هادئة تكاد لا تلفت الانتباه في أماكن معيّنة سيتمّ التعرّض لها في منشور مستقلّ.
أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩
عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال
البيمارستان القيمري: النقوش الكتابيّة
Terry Allen: Ayyubid Architecture
Gérard Degeorge. Damas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).
Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946
Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of Entrance Portal with Arabic Inscription No. 32
Ernst Herzfeld. Muristan al-Kaimari, plan
Henri Sauvaire. Description de Damas
No comments:
Post a Comment