Wednesday, April 28, 2021

جولة في البيمارستان القيمري

 


التقطت الصورة بالأبيض والأسود عن Herzfeld بين الأعوام ١٩٠٨ و ١٩١٤ على وجه التقريب ويظهر بها إيوان المدخل في الجدار الشمالي للبيمارستان. تعود الصورة الملوّنة عن Allen إلى تسعينات القرن العشرين ونرى فيها الإيوان الكبير في جدار البيمارستان القبلي. 


ترك المؤرّخ المدقّق ابن طولون الصالحي الدمشقي (١٤٧٥-١٥٤٦) وصفاً للبيمارستان اقتبسه عن جمال الدين يوسف ابن عبد الهادي المعروف بابن المبرد (١٤٣٦-١٥٠٣) ذكر فيه - في جملة ما ذكر - مطبخاً في الجانب الشرقي وإلى جواره ميضأة وعلى الضلع الغربي قاعة للمختلّين عقليّاً وفي الشمال دهليز المدخل وبيت البوّاب وفي مركز الآبدة بركة تستمدّ مياهها من ناعورة على نهر يزيد. 


أبدى Allen عدّة ملاحظات على الوصف المذكور ومنها أنّه ناقص حتّى إذا اقتصرنا على الطابق الأرضي وتساءل عن مناسبة موقع المطبخ من الناحية العمليّة وعمّا إذا كان ذلك عائداً إلى إعطاء الأولويّة في البناء للتناظر على حساب الاعتبارات الوظيفيّة. 


الصحن صغير مقارنة مع البيمارستان النوري (مساحة البيمارستانين متساوية تقريباً) وسمح هذا بإضافة بعض الغرف المتوسّطة الأبعاد. الحوض (البركة) في منتصف البيمارستان القيمري عبارة عن مستطيل بسيط لا نرى في زواياه القائمة أي زخرفة (عكس الحال في النوري). لم يجد Allen في البناء - خلافاً لما ذكره ابن عبد الهادي - أي مكان يمكن وصفه بالميضأة (ماذا عن البركة؟ ولكنّها بالطبع في المركز وليس في المكان المفترض حسب ابن عبد الهادي). الإيوانان الشرقي والغربي أصغر من المطلوب وظيفيّاً وإن لبّيا الحاجة إلى التناظر من وجهة نظر المعمارييّن. نأتي أخيراً إلى السقف الذي اعتمدت فيه القبوات عوضاً عن القباب بيد أنّ البيمارستان القيمري لم يكن سبّاقاً في هذا المضمار الذي نراه أيضاً في مدرسة الصاحبة .     


من محاسن البيمارستان المنظر البديع لمدينة دمشق من خلال شبابيك جدار الإيوان القبلي الكبير وهذا المنظر معروف وموصوف من قبل عدد من الكتّاب والرحّالة من العرب والغربييّن عبر التاريخ ولكن الأبنية الحديثة حجبته مع شديد الأسف.  








أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


البيمارستان القيمري


بيمارستان القيمري


بيمارستان الصالحيّة


البيمارستان القيمري: النقوش الكتابيّة


البيمارستان القيمري: المخطّط


بوّابة البيمارستان القيمري







Terry Allen: Ayyubid Architecture


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946


Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of Entrance Portal with Arabic Inscription No. 32


Ernst Herzfeld. Muristan al-Kaimari, plan


Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of the Central Courtyard


Henri Sauvaire. Description de Damas


Bimaristan al-Qaymarī


Bimaristan al-Qaymarī: plan et décor

No comments:

Post a Comment