Saturday, April 17, 2021

المدرسة القليجيّة: المدخل والواجهة‎


 

تتميّز المدرسة القليجيّة عن سائر أوابد دمشق بالخصائص التالية:


أوّلاً. بّوابتها التي يأخذ قسمها العلوي شكل المفتاح المعلّق clef pendante (كما في المدرسة العادليّة والمدرسة النوريّة). يحمل هذا المفتاح نقشاً كتابيّاً "لا إله إلّا الله محمّد رسول الله". هذا النموذج مستوحى من العمارة الحلبيّة. 

ثانياً. قبّة التربة المعلّقة على مثلّثات كرويّة pendentifs وهي أيضاً متأثّرة بحلب التي تأثّرت بدورها بالسوابق البيزنطيّة وأشهرها آيا صوفيا. 

ثالثاً. الواجهة الأبلقيّة بالكامل وهذه سابقة في الأوابد الأيّوبيّة مع التحفّظ أنّ القليجيّة بنيت في أواخر العهد الأيّوبي. مداميك الواجهة أيضاً أصغر ممّا جرت عليه العادة خلال حكم الأيّوبييّن (ارتفاعها ٤٠ من عشيرات المتر والحجر بازلتي أو كلسي) ويمكن بالتالي اعتبار هذه المدرسة الأيّوبيّة بمثابة فاتحة لفنّ العمارة المملوكي. 

رابعاً. إذا قبلنا - مع Wulzinger & Watzinger - بوجود قبّتين متناظرتين على جانبيّ بوّابة المدخل (إحداهما مندثرة غرب البوّابة والثانية قبّة التربة شرقها) فهذه أيضاً سابقة ستنتشر في العهد المملوكي (كما في التربة العادليّة البرّانيّة خلف ساحة عدنان المالكي وتربة مختار على طريق الميدان وجامع التينبيّة). 


يبلغ عرض البوّابة ٣،٣٦ متر وكانت أصلاً مسقوفة بأربع قباب. ينصّف المفتاح المعلّق المذكور أعلاه عقدين مدبّبين بشكل حدوتيّ حصان outrepassé نراهما بوضوح على رسم Herzfeld للبوّاية من داخل المدرسة (الصورة أيضاً عن Herzfeld ولكنّها من الخارج). إذا تابعنا من الأعلى إلى الأسفل نصادف لوحة مستطيلة نهاياتها بشكل ذيل الحمام أو السنونو. تحمل هذه اللوحة الكتابة التأسيسيّة التي تمّ التعرّض لها في منشور سابق. فوق اللوحة الكتابيّة نرى ثلاثة نماذج زخرفيّة دائريّة بشكل الوردات ضمن ثلاثة مربّعات.  








أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق تعريب قاسم طوير وتعليق عبد القادر ريحاوي 


عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


المدرسة القليجيّة


المدرسة القليجيّة الحنفيّة


المدرسة القليجيّة: النقوش الكتابيّة 


المدرسة القليجيّة الحنفيّة: الموقع


المدرسة القليجيّة الحنفيّة: مخطّط البناء


تربة المدرسة القليجيّة







Terry Allen: Ayyubid Architecture


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld.  Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946. 


Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


Jean Sauvaget: les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Madrasa Qiliǧīyā

No comments:

Post a Comment