Wednesday, April 7, 2021

المدرستان الفرّوخشاهيّة والأمجديّة


أرخى فندق الفصول الأربعة بظلّه على هاتين المدرستين الأيّوبيّتين وعلى بردى وشارع بيروت والتكيّة السليمانيّة. لا أملك هنا إلّا المقارنة بين الميريديان والشيراتون من جهة وبين العملاق الجديد من جهة ثانية. انسجم الفندقان المذكوران مع النسيج العمراني المحيط بهما ولم يكن الحال كذلك بالنسبة للفصول الأربعة وكان خيراً وأبقى لو بني خارج المدينة عوضاً عن تقزيم المشيّدات التاريخيّة في موقعه الحالي. 


يعود الفضل في المدرسة الفرّوخشاهيّة الحنفيّة إلى الخاتون زوج شاهنشاه (ابن أيّوب وأخو صلاح الدين) التي أوقفتها على ابنها فرّوخشاه صاحب بعلبك ووالي دمشق في عهد فاتح القدس. أبلى فرّوخشاه البلاء الحسن في حروب الإفرنج وتصدّى لمن أسماه مؤرّخو العرب أرناط  Renaud de Châtillon صاحب الكرك وشارك في عدّة حملات في إقليم طبريّا وغيرها.  وافت فرّوخشاه المنيّة في الثلاثين من جمادى الأوّل عام ٥٧٩ (الموافق عشرين أيلول ١١٨٣ للميلاد) ليدفن في مدرسته في الشرف الأعلى على مسافة خمسين متراً شرق قصر الضيافة الحالي. 






الأمجديّة (أو البهراميّة) مدرسة شافعيّة تنسب للأمجد بهرام شاه ابن فرّوخشاه وصاحب بعلبك على خطى أبيه. تقع هذه المدرسة جنوب سابقتها مباشرة وهي أصغر منها (أترك وصف المدرستين لمنشور لاحق) وتعود لعام ٦٢٩ (١٢٣١-١٢٣٢ للميلاد). لا يوجد نقوش كتابيّة تأسيسيّة على هذه المدرسة وبالتالي استند تحديد هويّتها على النصوص التاريخيّة (العلموي).  


تعود الصورة بالأبيض والأسود إلى آب ١٩٨٩ وهي عن Degeorge. 


للحديث بقيّة. 





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


أحمد الدالي. موسوعة الآثار في سورية






Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Jean Sauvaget. Les monuments ayyoubides de Damas


Le tombeau de Farroukh-Châh et de Bahrâm-Châh: plans


No comments:

Post a Comment