تبشّر هذه البوّابة الواقعة في الجدار الشمالي للبيمارستان (بني في أواخر العهد الأيّوبي) بالفنّ المملوكي المتجلّي في الواجهة الأبلقيّة بالكامل (كما رأينا في حالة واجهة المدرسة القليجيّة التي شيّدت بعد البيمارستان بقليل) التي تظهر في دمشق هنا للمرّة الأولى والشرائط الكتابيّة الممتدّة على الجدران الثلاثة (تعرّضنا لنصوصها في منشور الأمس) ونصف القبّة التي تتوجّها مع صفوف مقرنصاتها الثلاث والقوقعة في ذروتها وفقرات العقد التي تأخذ شكل الإكليل festoon أعلاها.
نرى على جانبيّ المدخل سويريّات colonettes اثنان في كل طرف (على الأقلّ في الحالة الأصليّة إذ نرى في الصورة الثانية سويريّة واحدة على يسار الناظر مع تاجها). هذه السويريّات على الأغلب مأخوذة من أوابد قديمة وأعيد استعمالها في البيمارستان. هناك مكسلتان (مثنّى مكسلة أو مقعد "يتكاسل" أي يجلس عليه الزائر أو عابر السبيل للراحة) واحدة على كلّ من طرفيّ المدخل نشر عليها بعضهم أرغفة من الخبز في الطريق من الفرن إلى البيت.
هناك أكثر من ناحية تميّز هذه البوّابة عن غيرها ومنها:
- صفوف المقرنصات لا تتجاوز الثلاثة ومن شبه المؤكّد أنّ السبب هو التخلّي عن الصفّ السفلي لإفساح المجال لشريط الكتابات العلوي الذي يفصّل أوقاف البيمارستان.
- العقد أعرض وأخفض من المألوف.
- القولبة المحيطة بكامل القبوة أبرز من المعتاد.
- تقع القبوة خلف عقد غائر أشبه ما يكون بالنماذج الحلبيّة (من المنطقي الاستنتاج أنّ المؤثّرات الحلبيّة تمتزج مع الدمشقيّة في هذه الواجهة أمّا عن Herzfeld فرأى فيها اشتقاقاً من النماذج الإيرانيّة Iranian subtype).
- فقرات العقد الأبلقيّة المعشّقة joggled voussoirs. الوظيفة جماليّة بحتة ولا علاقة لها باعتبارات بنيويّة كائنة ما كانت.
الصورتان الملحقتان عن Allen.
بقي أن نلج البيمارستان ونتعرّف باختصار على بعض زخارفه.
أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩
عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال
البيمارستان القيمري: النقوش الكتابيّة
Terry Allen: Ayyubid Architecture
Gérard Degeorge. Damas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).
Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946
Ernst Herzfeld. Qaymari Maristan: View of Entrance Portal with Arabic Inscription No. 32
Ernst Herzfeld. Muristan al-Kaimari, plan
Henri Sauvaire. Description de Damas
No comments:
Post a Comment