Thursday, April 22, 2021

المدرسة النوريّة: القبّة المقرنصة‎


 

تتوّج تربة نور الدين في دمشق قبّة مقرنصة من نوع غير مألوف لا تتعدّى الأمثلة التي وصلتنا منه الثلاثة: البيمارستان النوري وهو أقدمها (١١٥٤ للميلاد) والمدرسة النوريّة (١١٧٢) وتربة الأمير أقوش النجيبي (وفيّات آب ١٢٧٨).


مصدر هذا النوع من القباب إيران والعراق وأقدم المعروف منها قبّة إمام الدور (مشهد أبي عبد الله ابن سابع أئمّة الشيعة موسى الكاظم) شمال سامرّاء. بني هذا المشهد حوالي عام  ١٠٨٥ ودمّرته داعش في تشرين أوّل ٢٠١٤ ولا أعلم إذا جرى ترميمه منذ ذلك الوقت. هناك أيضاَ ضريح السيّدة زبيدة في بغداد ولكنّه أحدث (١٢٠٢ م) والمقصودة زمرّد خاتون أمّ الخليفة العبّاسي الناصر لدين الله وليس زوج هارون الرشيد الشهيرة.





شبّه المستشرق Allen طراز القبّة هذا برغيف السكّر sugarloaf (يمكن أيضاً استعمال مصطلح قرص العسل honeycomb) ونرى فيه تراكم طبقات أو درجات من الخلايا لتشكلّ ما يسمّى بالمقرنصات. كلمة مقرنص يونانيّة الأصل ومنها اشتقّ الكورنيش cornice أو الطنف ومعناها في العربيّة "شكل السلّم" أو الدرج scale-shaped. 


لم يقيّض لهذا النوع من القباب المستوردة أن ينتشر في دمشق ولا نرى تكراراً له بعد تربة أقوش. لربّما تواجدت نماذج منه في النصف الأوّل من القرن الثاني عشر (أي قبل دخول نور الدين إلى المدينة) ولكنّها لم تصلنا.





التقطت الصورتان بالأبيض والأسود عن Herzfeld بين الأعوام ١٩٠٨-١٩١٤ على وجه التقريب. الصورة الملوّنة عن Allen من نهاية القرن العشرين.    





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


المدرسة النوريّة الكبرى


المدرسة النوريّة الكبرى والتربة النجيبيّة


ضريح نور الدين


المدرسة النوريّة


المدرسة النوريّة الكبرى: الموقع


المدرسة النوريّة الكبرى: المخطّط


المدرسة النوريّة الكبرى: النقوش الكتابيّة التأسيسيّة


تربة نور الدين عبر القرن العشرين





Terry Allen: Ayyubid Architecture


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Gérard DegeorgeDamas: Répertoire iconographique. L'Harmattan (2001). 


Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


Jean Sauvaget: les monuments historiques de Damas


Jean Sauvaget: l'architecture musulmane en Syrie


Madrasa Nuriya


Turba de Nūr ed-Dīn et d'Āqūš al-Najībī

No comments:

Post a Comment