Monday, April 19, 2021

المدرسة النوريّة الكبرى: المخطّط

 

"المخطّط قديم ولكن الآبدة بكاملها تقريباً حديثة في وضعها الراهن". هكذا كتب الفرنسي Jean Sauvaget عام ١٩٣٢ ليأتي الألماني Ernst Herzfeld بعده بعشر سنوات (١٩٤٢) برأي مخالف على طول الخطّ  إذ أفاد هذا الأخير أنّ البناء الأصلي "من أساسه إلى سقفه" محتفظ بشكله الأصلي "باستثناء كلسة قبيحة وطلاء زيتي أكثر منها قبحاً وتوسيع وتعديل أشكال بعض الأبواب والشبابيك ولربّما تجديد السقف المستوي لحرم الصلاة والإيوان الكبير". 


أبعاد الصحن المركزي ١٦،٦ x ٢٠،٦ متر ويتوسّطه حوض عرضه ستّة أمتار ونصف المتر وطوله ٧،٨ متر تربطه قناة صغيرة مع شاذروان في جدار الإيوان الغربي كما وصف الرحّالة الأندلسي ابن جبير عام ١١٨٤:


"ومن أحسن مناظر الدنيا منظراً مدرسة نور الدين رحمه الله وبها قبره وهي قصر من القصور الأنيقة بنصبّ فيها الماء في شاذروان وسط نهر عظيم ثمّ يمتدّ الماء في ساقية مستطيلة إلى أن يقع في صهريج كبير وسط الدار فتحار الأبصار في حسن ذلك المنظر".


تقع بوّابة المدخل المهيبة في الشرق ولها باب خارجيّ يليه ممرّ ضيّق وقصير ثمّ دركاه (دهليز) تعلوه قبوة متصالبة voûte d'arêtes ثمّ باب داخليّ وأخيراً إيوان


تقع التربة المربّعة الشكل ( ٦،٦٤ x ٦،٦٧ متر) على يسار المدخل في الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة للآبدة وهناك درج على يمين هذا المدخل يقودنا إلى خلاوي في الطابق الأعلى


يشغل حرم الصلاة القسم القبلي للبناء ويمتاز بسقف مسطّح وله محراب ويفتح على الصحن عبر ثلاث منافذ baies عديمة الأبواب في وضعها الأصلي. المنفذ الأوسط أكبر من المنفذين الجانبييّن. يقابل المسجد على الجانب الشمالي للبناء إيوان كبير يحتلّ حوالي نصف الجدار عرضه ثمانية أمتار وربع المتر وعمقه ٧،٦ متر وهناك إيوان أصغر (فيه الشاذروان الذي ذكره ابن جبير) على الضلع الغربي للبناء عرضه ٤،٤٥ متر وعمقه ٣،٩ متر.


أضاف العلبي أنّ المحافظة "اقتطعت شطراً من الصحن الشمالي لتوسعة الطريق ثمّ عادت وقرّرت عدم لزوم هذا الشطر فجعلته حديقة..".  


رمّمت المدرسة بأسلوب "كارثي" عام ١٩٩٠ حسب Degeorge ورغم ذلك حافظت على مخطّطها العامّ وهيئتها الأصليّة بشكل أو بآخر. 










أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


المدرسة النوريّة الكبرى


المدرسة النوريّة الكبرى والتربة النجيبيّة


ضريح نور الدين


المدرسة النوريّة


المدرسة النوريّة الكبرى: الموقع






Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Gérard DegeorgeDamas: Répertoire iconographique. L'Harmattan (2001). 


Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


Jean Sauvaget: les monuments historiques de Damas


Madrasa Nuriya


Turba de Nūr ed-Dīn et d'Āqūš al-Najībī

No comments:

Post a Comment