Friday, April 16, 2021

تربة المدرسة القليجيّة ‎

 

يقع مدخل المدرسة القليجيّة وواجهتها الرئيسة في الجدار القبلي حيث نرى التربة المقبّبة شرق البّوابة وهناك ما يدعوا - كما افترض Wulzinger & Watzinger - إلى الاعتقاد بوجود قبّة دارسة متناظرة معها غرب هذه البّوابة. 


التربة مربّعة الشكل تحتوي على ستّة أضرحة (حسب المستشرقين الألمانييّن ولا أعرف إذا كانت جميعها لا تزال موجودة اليوم) لم أنجح في الحصول عن معلومات عنها ولا بدّ أنّ أحدها للواقف أي الأمير سيف الدين بن قليج. يتمّ الانتقال من المربّع إلى الدائرة بطريقة غير مألوفة في دمشق وعلّها متأثّرة بالنماذج الحلبيّة. تتمثّل هذه الطريقة بأربع مثلّثات كرويّة pendentifs (أو سطوح مائلة glacis triangulaires إذا شئنا) ينصّفها خطّ مستقيم في زوايا الجدران وهكذا يتشكّل مخطّط مقسوم إلى إثني عشر قسماً يعلوا كلّ منها في الرقبة محراب مدبّب العقد (ثلاثة محاريب على كلّ من الجدران الأربعة).  للتربة إذاً رقبة وحيدة تتوّجها طاسة. تمّ التعرّض للشعر المنقوش على ساكفيّ الشبّاكين في جدار التربة القبلي ولا داعي لتكراره. 


جدران التربة الداخليّة حجريّة ملساء ليس فيها ما يسترعي النظر أمّا القبّة (الرقبة + الطاسة) فآجريّة. 





الصورة عن Allen (١٩٩٦ أو قبل) والرسم عن Wulzinger & Watzinger.





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق تعريب قاسم طوير وتعليق عبد القادر ريحاوي 


عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


المدرسة القليجيّة


المدرسة القليجيّة الحنفيّة


المدرسة القليجيّة: النقوش الكتابيّة 


المدرسة القليجيّة الحنفيّة: الموقع


المدرسة القليجيّة الحنفيّة: مخطّط البناء







Terry Allen: Ayyubid Architecture


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan (1997).


Ernst Herzfeld.  Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946. 


Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990. 


Jean Sauvaget: les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Madrasa Qiliǧīyā

No comments:

Post a Comment